الجمعة، 22 أبريل 2022


 

                                             قائمة المحتويات                                 رقم الصفحة

الباب الأول : وسائل التواصل الإجتماعى وتطبيقاتها في المكتبات----

1. الفصل الأول : مفهوم وخصائص وسائل التواصل الإجتماعى------

1/1.مقدمة--------------------------------------------------------------

1/2. ظهور الجيل الثاني للويب-------------------------------------------

1/3. خصائص الجيل الثاني للويب----------------------------------------

1/4. تعريف الجيل الثاني للويب------------------------------------------

1/5. تعريف البرامج الإجتماعية------------------------------------------

1/6. خصائص البرامج الإجتماعية----------------------------------------

1/7. فوائد البرامج الإجتماعية--------------------------------------------

1/8. وسائل التواصل الإجتماعى------------------------------------------ 

1/8/1. المدونات -------------------------------------------------------

1/8/2. المدونات المصغرة ----------------------------------------------

1/8/3. شبكات التواصل الإجتماعي --------------------------------------

1/8/4. مواقع الويكي---------------------------------------------------  

1/8/5. مواقع المفضلات الإجتماعية-------------------------------------  

1/8/6. مواقع إدارة الملفات وتحرير النصوص----------------------------

1/8/7. مواقع مشاركة الصور -------------------------------------------

1/8/8.مواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر------------------------------

1/8/9. مواقع مشاركة الملفات الصوتية والموسيقية----------------------

1/8/10. مواقع العوالم الافتراضية---------------------------------------

1/8/11. خدمة تلقيمات آر أس أس -------------------------------------

1/8/12. خدمة البودكاست ----------------------------------------------

1/8/13. خدمة المنتديات الإلكترونية------------------------------------- 

1/8/14.خدمة المؤتمرات والاجتماعات-----------------------------------   

1/8/15. الدردشة والمحادثة الفورية-------------------------------------  

1/8/16. وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى------------------------------  

1/9.اعتناق وسائل التواصل الإجتماعي بالمكتبات--------------------------

1/10. أهمية استخدام وسائل التواصل الإجتماعى بالمكتبات ---------------

1/8. وسائل التواصل الاجتماعي وتغير العلاقة بين المستخدم والمكتبة------

1/10. وسائل التواصل الإجتماعي في الاتصالات الداخلية بالمكتبات---------

1/11. استخدام المدونات والبودكاستات في المكتبات----------------------

2.الفصل الثاني : المدونات : مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات

 2/1. مقدمة ------------------------------------------------------------

2/3. تعريف المدونات----------------------------------------------------

2/4. عناصر المدونة----------------------------------------------------

2/5. الاستخدامات العامة للمدونات ---------------------------------------

2/6. تاريــخ المدونــات -------------------------------------------------

2/7. مـمــيزات المـــدونــات---------------------------------------------

2/8. أنــواع المدونات---------------------------------------------------

2/9. أنواع منشورات المدونات -----------------------------------------

2/10. خصائص المدونة الناجحة-----------------------------------------

2/11. الخطوات العملية لإنشاء المدونة بالمكتبات-------------------------

2/11/1. مجال اهتمام المدونة -------------------------------------------

2/11/2. اختيار برنامج المدونة------------------------------------------

2/11/3. النشر والتعليقات بالمدونة--------------------------------------

2/11/4. تسويق المدونة ------------------------------------------------

2/11/5. تقييم مدونة المكتبة---------------------------------------------

2/12. تعليمات بناء المدونات الناجحة بالمكتبات---------------------------

2/13. أهمية استخدام المدونات بالمكتبات---------------------------------

2/14. مدونات المكتبات الموجهة للمستفيدين-----------------------------

2/14/1. مدونات الأخبار  بالمكتبات--------------------------------------

2/14/2. المدونات الموضوعية بالمكتبات---------------------------------

2/14/3. المدونات المكملة لورش العمل ---------------------------------

2/14/4. المدونات المرجعية بالمكتبات-----------------------------------

2/14/5. مدونات نادي الكتب--------------------------------------------

2/14/6. مدونة إرشاد القراء--------------------------------------------

2/14/7. مدونات التسويق بالمكتبات-------------------------------------

2/14/7. مدونات المكتبات الخارجية التفاعلية-----------------------------

2/15.مدونات المكتبات الموجهة لأمناء المكتبات -------------------------

2/15/1. مدونات العاملين الداخلية بالمكتبات------------------------------

2/15/1/1. مدونات المكتبات على مستوى الفرع أو القسم ----------------

2/15/1/2.  مدونات الإدارة العليا بالمكتبات ------------------------------

2/16. قراءة المدونات للتواكب مع المستحدثات الجديدة-------------------

2/17. التدوين لبناء مجتمع والمساهمة في مهنة المكتبات ----------------

3. الفصل الثالث: البودكاست : مفهومة وخصائصه وتطبيقاته في المكتبات

3/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

3/2. المفهوم الحقيقى للبودكاست-----------------------------------------

3/3. الفرق بين البودكاست والملفات الصوتية ----------------------------

3/4. معايير البودكاست -------------------------------------------------

3/6. طريقة عمل البودكستات--------------------------------------------

3/7. برامج الاشتراك في البودكاست--------------------------------------

3/8. الاشتراك في البودكاستات باستخدام برنامج آى تونز------------------

3/8/1. الفرق بين عميل آى تونز ومتجر آى تونز ------------------------

3/9. تعريف البودكاست--------------------------------------------------

3/10. التاريخ التقني للبودكاست-----------------------------------------

3/11. مميزات البودكاست-----------------------------------------------

3/12. نماذج للبودكاستات العربية----------------------------------------

3/13. جمهــور البودكاست----------------------------------------------

3/14. العوامل التي قيدت استخدام البودكاست-----------------------------

3/15. القضايا القانونية للبودكاست---------------------------------------

3/16. أهمية البودكاست لمؤسسات المعلومات ---------------------------

3/17. مبادرات البودكاست في مؤسسات المعلومات-----------------------

3/18. مبررات البدء في إنتاج البودكاست --------------------------------

3/19. استخدام البودكاست في الاتصالات الداخلية ------------------------

3/20. استخدام البودكاست في التميز التجاري والتسويق والإعلان---------

3/21. تطبيقات البودكاست في التعليم والتوعية---------------------------

3/22. استخدام البودكاست في العلاقات العامة----------------------------

3/23.تأثير بودكاستات المستخدمين--------------------------------------

3/24. تطبيقات البودكاست في المكتبات-----------------------------------

3/25. البودكاستات المتصلة بأخبار المكتبات------------------------------

4. الفصل الرابع: تلقيم محتوى الويب: مفهومة وتطبيقاته في المكتبات---

4/1.مقدمة--------------------------------------------------------------

4/2. مفهوم تلقيم آر أس أس---------------------------------------------

4/3.طريقة عمل تلقيم آر أس أس-----------------------------------------

4/4. خطوات عمل تلقيم آر أس أس---------------------------------------

4/5. خطوات الاشتراك في تلقيم آر أس أس-------------------------------

4/6. برامــج قــراءة التلقيمــات------------------------------------------

4/7. تاريخ تلقيم آر أس أس والبودكاست---------------------------------

4/8. تطور أشكال أيقونة آر أس أس--------------------------------------

4/9. مصطلحات تقنية آر أس أس----------------------------------------

4/10. سمات تقنية تلقيم محتوى الويب-----------------------------------

4/11.استخدام تقنية آر أس أس في المكتبات------------------------------

4/12.خدمة آر أس أس في المستودعات الرقمية--------------------------

4/13. استخدام تقنية آر أس أس لنشر أخبار المكتبة---------------------- 

4/14.استخدام تقنية آر أس أس لطلبة التعليم عن بعد--------------------- 

4/15. تقنية آر أس أس وإحاطة المستفيدين بالإضافات الجديدة------------ 

4/16. استخدام تقنية آر أس أس لنشر نتائج الأبحاث---------------------- 

4/17. استخدام تقنية آر أس أس لنشر تنبيهات إلى المستخدمين-----------

4/18. استخدام تقنية آر أس أس في تطوير أدلة موضوعية----------------

4/19. تقنية آر أس أس والحفاظ على الخصوصية-------------------------

4/20. أمناء المكتبات كوسطاء لخدمة آر أس أس-------------------------

4/21. أمناء المكتبات كمستهلكين لخدمة آر أس أس-----------------------

الباب الثاني : التخطيط لإنتاج ونشر البودكاست (التدوين الصوتى)

5. الفصل الخامس : تحديد الأهداف واختيار فريق عمل البودكاست

5/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

5/2. دور الحملة الداخلية بالمؤسسة--------------------------------------

5/3. التغلب على مقاومة وسائل التواصل الجديدة--------------------------

5/4. الدفاع عن التغير بالتدريج-------------------------------------------

5/5. تشجيع التعاون وليس التخصيص------------------------------------

5/6. الإنتاج داخلياً أو من خلال شركة إنتاج خارجية-----------------------

5/7. تشكيل فريق عمل تطوير البودكاست---------------------------------

5/7/1. أولاً : قائد الفريق -----------------------------------------------

5/7/2. ثانياً: أعضاء الفريق الآخرين ------------------------------------

5/7/3. ثالثاً: الموهوب أو المضيف---------------------------------------

5/7/4. رابعاً: المرشد التقني---------------------------------------------

5/7/5. خامساً : حجم فريق العمل----------------------------------------

5/8. فريق تطوير البودكاست الداخلي والخارجي--------------------------

5/9. تحديد الأهداف والسبل----------------------------------------------

5/9/1. أولاً من يستمع : حدد جمهورك ----------------------------------

5/9/2. ثانياً : هدف مبادرة البودكاست -----------------------------------

5/10. قياس نجاح البودكاست -------------------------------------------

5/10/1. وضع أهداف وقياسات موضوعية-------------------------------

5/10/2. طرق قياس نجاح البودكاست------------------------------------

5/10/3. العائد على الاستثمار في البودكاست-----------------------------

5/11. الخلاصة---------------------------------------------------------

6. الفصل السادس : مرحلة التخطيط لإنتاج البودكاست-----

6/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

6/1. القرار الأول : تحديد صوت مؤسستك--------------------------------

6/1/1. الاتصال المتسق والحقيقي بجمهورك -----------------------------

6/1/2. اتخاذ قرارات أخرى عن نوع البودكاست--------------------------

6/1/3. خطوات تحديد صوتك--------------------------------------------

6/1/4. تمثيل مؤسستك في البودكاست------------------------------------

6/2. القرار الثاني :  اختيار شكل برنامج البودكاست ----------------------

6/2/1. أشكال البودكستات-----------------------------------------------

6/2/1/1. النوع الأول : حديث المضيف الفردي---------------------------

6/2/1/2. النوع الثاني : حديث المضيفين المتعددين-----------------------

6/2/1/3.النوع الثالث : شكل المقابلة-------------------------------------

6/2/1/4.النوع الرابع : شكل مناقشة الدائرة المستديرة--------------------

6/2/1/5. النوع الخامس :  شكل الجولة الصوتية-------------------------

6/2/1/6. النوع السادس :  شكل النشرات الإخبارية-----------------------

6/2/1/7. النوع السابع : الشكل التعليمي---------------------------------

6/2/1/8. النوع الثامن : شكل السؤال والجواب---------------------------

6/2/1/9. النوع التاسع : شكل العرض المباشر --------------------------

6/2/1/10. استخدام أكثر من شكل للبودكاست----------------------------

6/2/2. أجزاء البودكاست------------------------------------------------

6/2/3. مدة البودكاست--------------------------------------------------

6/2/4. استخدام الموسيقى في البودكاست--------------------------------

6/3. القرار الثالث : قرارات إنتاج البودكاست-----------------------------

6/3/1. الجدول الزمني لنشر البودكاست---------------------------------

6/3/2. تقسيم محتوى البودكاست----------------------------------------

6/3/3. تسجيل البودكاست مقدماً ----------------------------------------

6/3/4. تجنب المخاطر---------------------------------------------------

6/4. القرار الرابع : الإنتاج محلياً والتعاقد خارجياً-------------------------

6/4/1. التعاقد خارجياً لإنتاج البودكاست----------------------------------

6/4/2. إنتاج البودكاست داخلياً-------------------------------------------

6/4/3. الجمع بين الخيارين ( الاتجاه الهجين ) ---------------------------

6/4/4. التعاقد مع شركات إنتاج البودكاست-------------------------------

6/5. القرار الخامس :  تحديد ميزانية إنتاج البودكاست -------------------

6/6. القرار السادس :  اختيار موضوع البودكاست -----------------------

6/6/1. محتوى البودكاست والاستجابة لطلبات المستخدمين----------------

6/7. القرار السابع :  اختيار موقع تسجيل البودكاست --------------------

الباب الثالث : مرحلة إنتاج ونشر البودكاست( التدوين الصوتى)

7.الفصل السابع: مرحلة إنتاج البودكاست---------------------

7/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

7/2. قرارات إنتاج بودكاست الصوت-------------------------------------

7/3. أجهزة تسجيل البودكاست-------------------------------------------

7/3/1.  الحاسب الآلي واتصال إنترنت واسع النطاق----------------------

7/3/2.  الميكروفونات -------------------------------------------------

7/3/3.  أجهزة التسجيل-------------------------------------------------

7/3/4.  أداة الفلتر بوب------------------------------------------------

7/3/5.  سماعات الرأس------------------------------------------------

7/3/6. مشغل أم بى ثرى----------------------------------------------    

7/3/7. مــازج الصــوت-------------------------------------------------

7/4. برامج إنتاج البودكاست--------------------------------------------

7/4/1.  برامج تسجيل وتحرير البودكاست--------------------------------

7/5. عملية تسجيل البودكاست-------------------------------------------

7/5/1. التخطيط لتسجيل أول حلقة---------------------------------------

7/5/1/1. كتابة مخطط تمهيدي لبرنامج البودكاست -----------------------

7/5/1/2. كتابة سيناريو برنامج البودكاست ------------------------------

7/5/1/3. تجميع وتنظيم المعلومات وكليبات الصوت ----------------------

7/5/2. كيفية استخدام الميكروفون أثناء التسجيل--------------------------

7/5/3.  تسجيل الشكل المختار للبودكاست--------------------------------

7/5/4. الوقت المستغرق لتسجيل البودكاست------------------------------

7/5/5. متطلبات التسجيل في الموقع--------------------------------------

7/6. مرحلة تحرير الصوت-----------------------------------------------

7/7. إنتاج ملف الصوت النهائي------------------------------------------

7/7/1.  تكويد ملفات أم بى ثرى : الحجم والجودة-------------------------

7/7/2. اختيار معدل البتة -----------------------------------------------

7/7/3.  اختيار معدل العينة ---------------------------------------------

7/8 . الميتاداتا للملفات الرقمية-------------------------------------------

7/8/1 . أنواع الميتاداتا -------------------------------------------------

7/9. إنتاج بودكاست الفيديو والكتب الالكترونية---------------------------

7/9/1.إنتاج بودكاست الفيديو--------------------------------------------

7/9/1/1. أشكال ملفات الفيديو-------------------------------------------

7/9/1/2. تحويل أشكال الفيديو-------------------------------------------

7/9/1/3. تدفق الفيديو--------------------------------------------------

7/9/2. إنتاج بودكاست الكتب الإلكترونية---------------------------------

8. الفصل الثامن :مرحلة نشر البودكاست-----------------------

8/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

8/2. أولاً : عنوان الويب لموقع البودكاست-------------------------------

8/3. ثانياً : استضافة ملفات البودكاست-----------------------------------

8/3/1. اختيار استضافة ويب لملفات البودكاست--------------------------

8/3/1/1. شبكات توصيل المحتوى--------------------------------------- 

8/3/1/2.خدمات استضافة البودكاست------------------------------------

8/3/2. متطلبات استضافة الويب لملفات البودكاست-----------------------

8/3/2/1. خدمة استضافة الويب : الدعم----------------------------------

8/3/2/2. خدمة استضافة الويب  : مساحة التخزين-----------------------

8/3/2/3. خدمة استضافة الويب : سعة النطاق---------------------------

8/3/2/4.معايير اختيار خدمة استضافة البودكاست------------------------

8/4. ثالثاً : تجهيز موقع الويب للبودكاست--------------------------------

8/4/1.الاختيار الأول لتسكين البودكاست : استخدام موقعك على الويب-----

8/4/2. الاختيار الثاني لتسكين البودكاست : استخدام مدونة---------------

8/4/3.الاختيار الثالث لتسكين البودكاست: الجمع بين موقع الويب والمدونة

8/5. رابعاً : خلق تلقيم آر أس أس-------------------------------------- 

8/5/1. عناصر تلقيم آر أس أس للبودكاست------------------------------

8/5/2.تطوير تلقيم متوافق مع آى تونز---------------------------------- 

8/5/3. العناصر الفنية لتلقيم البودكاست----------------------------------

8/5/4. طرق تكويد تلقيم آر أس أس--------------------------------------

8/5/5. تغير عنوان تلقيم آر أس أس-------------------------------------

8/5/6. نشر تلقيم آر أس أس--------------------------------------------

8/5/6/1. اختبار التلقيم--------------------------------------------------

8/5/6/2. تحسين التلقيم-------------------------------------------------

8/5/6/3. تقديم تلقيم آر أس أس لأدلة البودكاست-------------------------

8/5/6/4. امتلاك تلقيم البودكاست---------------------------------------

9. الفصل التاسع : أدوات وخدمات إنتاج ونشر واستضافة البودكاست

9/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

9/1/1. أدوات وخدمات البودكاست لمستوى الهاوي العادي---------------

9/1/2. أدوات وخدمات البودكاست لمستوى الهاوي والأعمال الصغيرة----

9/1/3. أدوات وخدمات البودكاست لمستوى الهاوي الجاد أو الأعمال الجادة

9/2. استضافة البودكاست المجانية---------------------------------------

9/3. نشر البودكاست : أسماء الملفات والمجلدات وعناوين المواقع--------

9/3/1. عناوين الوسائط-------------------------------------------------

9/3/2. أسماء الملفات---------------------------------------------------

9/3/3. عناوين منشورات المدونة----------------------------------------

9/4. نشر البودكاست : رفع الملف----------------------------------------

9/5.  وصف البرنامج والنسخ النصية والتعليقات المصاحبة----------------

9/5/1. وصف البرنامج--------------------------------------------------

9/5/2. النسخ النصية للبودكاست-----------------------------------------

9/5/3. التعليقات المصاحبة للبودكاست-----------------------------------

9/6. إنتاج بودكاست باستخدام مدونة ورد بريس--------------------------

الباب الرابع : استراتيجيات تسويق وقياس واستثمار البودكاست

10. الفصل العاشر : استراتيجيات تسويق البودكاست

10/1. مقدمة------------------------------------------------------------

10/2. الإستراتيجيات الأساسية لتسويق البودكاست------------------------

10/3.إستراتيجية استخدام موقع الويب لتسويق البودكاست----------------

10/4. التسويق باستخدام أدلة البودكاست---------------------------------

10/4/1. تقديم بودكاستك إلى دليل آى تونز-------------------------------

10/5. استخدام وسائل التواصل التقليدية لتسويق البودكاست---------------

10/6. إستراتيجية استخدام المدونات في تسويق البودكاست---------------

10/7. إستراتيجية تحسين محركات البحث لتسويق البودكاست-------------

10/7/1. تحسين ترتيب البحث طبيعياً-------------------------------------

10/7/2. إستراتيجية دمج وصف البرنامج لتسويق البودكاست-------------

10/7/3. محركات بحث الوسائط-----------------------------------------

11.الفصل الحادي عشر: استراتيجيات قياس نجاح البودكاست

11/1. مقدمة------------------------------------------------------------

11/2. قياسات البودكاست المستخدمة------------------------------------

11/2/1. قياس عدد المشتركين في تلقيم آر أس أس----------------------

11/2/2. قياس التحميلات------------------------------------------------

11/2/3. قياس إدراك الجمهور-------------------------------------------

11/2/4. قياس الارتباط--------------------------------------------------

11/2/5. قياس عادات المستمعون----------------------------------------

11/2/6. قياس تحليل الويب---------------------------------------------

11/2/7. قياس نجاح وفعالية البودكاست----------------------------------

11/3. تحديد العائد على الاستثمار للبودكاست-----------------------------

11/4. تطوير قياسات معيارية للبودكاست---------------------------------

12.الفصل الثاني عشر: استراتيجيات الاستثمار المالي للبودكاست

12/1مقدمة-------------------------------------------------------------

12/2. البودكاست مقابل وسائل الإعلان التقليدية--------------------------

12/3. المؤسسات ووسائل الأعلام----------------------------------------

12/4. تدفقات الربح المباشر من البودكاست------------------------------

12/4/1. استخدام شبكات الإعلانات--------------------------------------

12/4/2. بيع الإعلانات والرعاية بواسطة مؤلف البودكاست---------------

12/4/2/1. معلومات عن البودكاست-------------------------------------

12/4/2/1/1. الخدمات المقدمة للمعلن في البودكاست---------------------

12/4/2/1/2. تكلفة رعاية البودكاست------------------------------------

12/4/2/2. كتابة اتفاق الإعلان مع المعلن--------------------------------

12/4/3. مساعدة المعلن على تعقب العائد على الاستثمار------------------

12/5. تعليمات توفير الرعاية بالبودكاست--------------------------------

12/6. البودكاست والمبيعات المباشرة -----------------------------------

12/7. برنامج الانتساب والعضوية---------------------------------------

12/8. البودكستات المجانية وبالاشتراك-----------------------------------

12/9. الحلقات الخاصة من البودكاست------------------------------------

12/10. تلقيم مدفوع على مواقع الويب الأخرى --------------------------

12/11. بيع البودكاست للمؤسسات الأخرى-------------------------------

12/12. تدفقات الربح غير المباشر من البودكاست------------------------

12/13. إنتاج بودكستات للآخرين ---------------------------------------

12/14. الإعلان في البودكستات الأخرى ---------------------------------

12/14. الدروس المستفادة ---------------------------------------------

 

هناك تعليق واحد: