الجمعة، 22 أبريل 2022


 

                                             قائمة المحتويات                                 رقم الصفحة

الباب الأول : وسائل التواصل الإجتماعي والجيل الثاني للمكتبات

1. الفصل الأول : مفهوم وخصائص الجيل الثاني للويب

1/1. مقدمة------------------------------------------------------------23

1/2. شبكة الإنترنت----------------------------------------------------23

1/3. الشبكة العنكبوتية العالمية-----------------------------------------25

1/4. أجيال شبكة الويب العالمية-----------------------------------------27

1/4/1. مفهوم وخصائص الجيل الأول للويب-----------------------------32

1/4/2. مفهوم الجيل الثاني للويب---------------------------------------34

1/4/2/1. تعريفات الجيل الثاني للويب-----------------------------------38

1/4/2/2. مميزات وخصائص الجيل الثاني للويب------------------------42

1/4/2/3. أهم الفروق بين الجيل الأول والثاني للويب--------------------53

1/4/2/4. عيوب الجيل الثاني للويب-------------------------------------57

1/4/3. مفهوم وخصائص الجيل الثالث للويب ---------------------------59

1/4/4. مفهوم وخصائص الجيل الرابع للويب--------------------------- 67

2. الفصل الثاني : وسائل التواصل الإجتماعى: مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات

2/1.مقدمة ------------------------------------------------------------69

2/2. تعريف وسائل التواصل الإجتماعي---------------------------------69

2/3. خصائص وسائل التواصل الاجتماعى-------------------------------72

2/4. فوائد وسائل التواصل الاجتماعي-----------------------------------81

2/5. أنواع وسائل التواصل الإجتماعى ----------------------------------83

2/5/1. المدونات-------------------------------------------------------83

2/5/2. خدمة البودكاست-----------------------------------------------84

2/5/3. خدمة تلقيمات آر أس أس---------------------------------------85

2/5/4. مواقع الويكي ------------------------------------------------- 86

2/5/5. خدمات الدردشة والمحادثة الفورية----------------------------- 87

2/5/6.مواقع المفضلات الإجتماعية -------------------------------------88

2/5/7. المدونات المصغرة ---------------------------------------------88

2/5/8. شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------------- 90

2/5/9. مواقع مشاركة الصور ------------------------------------------91

2/5/10. مواقع مشاركة الفيديوهات والبث المباشر---------------------- 92

2/5/11. مواقع مشاركة الملفات الصوتية والموسيقية------------------- 94

2/5/12. مواقع العوالم الافتراضية--------------------------------------96

2/5/13. مواقع إدارة الملفات وتحرير النصوص-------------------------98

2/5/14. خدمة المنتديات الإلكترونية----------------------------------105

2/5/15. خدمة المؤتمرات والاجتماعات------------------------------ 107

2/5/16. وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى-------------------------- 108

2/6. اعتناق وسائل التواصل الإجتماعي بالمكتبات----------------------112

2/7. أهمية استخدام وسائل التواصل الإجتماعى بالمكتبات-------------- 114

2/8. وسائل التواصل الإجتماعي والاتصالات المؤسساتية---------------121

3. الفصل الثالث: مفهوم وخصائص الجيل الثاني للمكتبات

3/1. مقدمة-----------------------------------------------------------125

3/2. أجيال المكتبات-------------------------------------------------- 125

3/2/1. الجيل التقليدي للمكتبات---------------------------------------126

3/2/2. الجيل الأول للمكتبات------------------------------------------128

3/2/3. الجيل الثاني للمكتبات------------------------------------------133

3/2/4. الجيل الثالث للمكتبات-----------------------------------------138

3/3. أساسيات الجيل الثاني للمكتبات-----------------------------------140

3/4. تعريفات الجيل الثاني للمكتبات------------------------------------145

3/5. أسباب ظهور الجيل الثاني للمكتبات-------------------------------150

3/6. العناصر الأساسية لمكتبات الجيل الثانى---------------------------152

3/6/1. عنصر التغير الهادف والمستمر لمكتبات الجيل الثانى------------156

3/6/2. عنصر مشاركة المستخدم لمكتبات الجيل الثانى-----------------159

3/6/3. عنصر الوصول إلى المستخدمين الحاليين والمحتملين-----------166

3/7. أمثلة لخدمات مكتبات الجيل الثانى--------------------------------169

3/8. الفرق بين خدمات الجيل الأول والثاني للمكتبات-------------------172

3/9. استخدام مكتبات الجيل الثانى لأدوات الجيل الثاني للويب-----------175

3/10. أخصائي مكتبات الجيل الثاني ----------------------------------176

الباب الثاني : المدونات والبودكاست وتقنية آر أس أس

4. الفصل الرابع: المدونات :مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها بالمكتبات

4/1. مقدمة-----------------------------------------------------------182

4/2. تعريف المدونات-------------------------------------------------185

4/3. عناصر المدونة--------------------------------------------------187

4/4. الاستخدامات العامة للمدونات-------------------------------------189

4/5. تاريــخ المدونــات ----------------------------------------------190

4/6. مـمــيزات المـــدونــات-------------------------------------------193

4/7. أنــواع المدونات-------------------------------------------------196

4/8. أنواع منشورات المدونات----------------------------------------197

4/9.خصائص المدونة الناجحة-----------------------------------------198

4/10. الخطوات العملية لإنشاء المدونة بالمكتبات----------------------199

4/10/1. مجال اهتمام المدونة-----------------------------------------200

4/10/2. اختيار برنامج المدونة---------------------------------------201

4/10/3. النشر والتعليقات بالمدونة-----------------------------------205

4/10/4. تسويق المدونة--------------------------------------------- 207

4/10/5. تقييم مدونة المكتبة------------------------------------------209

4/11. تعليمات بناء المدونات الناجحة بالمكتبات------------------------209

4/12. أهمية استخدام المدونات بالمكتبات------------------------------212

4/13. مدونات المكتبات الموجهة للمستفيدين --------------------------213

4/13/1. مدونات الأخبار  بالمكتبات-----------------------------------213

4/13/2. المدونات الموضوعية بالمكتبات------------------------------216

4/13/3. المدونات المكملة لورش العمل ------------------------------218

4/13/4. المدونات المرجعية بالمكتبات--------------------------------219

4/13/5. مدونات نادى الكتب------------------------------------------221

4/13/6. مدونة إرشاد القراء------------------------------------------222

4/13/7. مدونات التسويق بالمكتبات----------------------------------223

4/13/8. مدونات المكتبات الخارجية التفاعلية--------------------------224

4/14.مدونات المكتبات الموجهة لأمناء المكتبات-----------------------228

4/14/1. مدونات العاملين الداخلية بالمكتبات---------------------------228

4/14/1/1. مدونات المكتبات على مستوى الفرع أو القسم -------------230

4/14/1/2.  مدونات الإدارة العليا بالمكتبات ---------------------------233

4/15. قراءة المدونات للتواكب مع المستحدثات الجديدة-----------------235

4/16. التدوين لبناء مجتمع والمساهمة في مهنة المكتبات -------------237

5. الفصل الخامس: البودكاست : مفهومه وخصائصه وتطبيقاته بالمكتبات

5/1. مقدمة-----------------------------------------------------------241

5/2. المفهوم الحقيقى للبودكاست--------------------------------------242

5/3. الفرق بين البودكاست والملفات الصوتية------------------------- 245

5/4. معايير البودكاست -----------------------------------------------246

5/5. عناصر توصيل واستقبال البودكاست------------------------------247

5/6. طريقة عمل البودكستات------------------------------------------251

5/7. برامج الاشتراك في البودكاست-----------------------------------253

5/8. الاشتراك في البودكاستات باستخدام برنامج آى تونز---------------254

5/8/1. الفرق بين عميل آى تونز ومتجر آى تونز ---------------------256

5/9. تعريف البودكاست-----------------------------------------------257

5/10. التاريخ التقني للبودكاست--------------------------------------260

5/11. مميزات البودكاست--------------------------------------------265

5/12. نماذج للبودكاستات العربية------------------------------------ 269

5/13. جمهــور البودكاست--------------------------------------------271

5/14. العوامل التي قيدت استخدام البودكاست--------------------------273

5/15. القضايا القانونية للبودكاست------------------------------------273

5/16. أهمية البودكاست لمؤسسات المعلومات-------------------------275

5/17. مبادرات البودكاست في مؤسسات المعلومات--------------------276

5/18. مبررات البدء في إنتاج البودكاست -----------------------------279

5/19. استخدام البودكاست في الإتصالات الداخلية ---------------------283

5/20. استخدام البودكاست في التميز التجاري والتسويق والإعلان----- 287

5/21. تطبيقات البودكاست في التعليم والتوعية------------------------290

5/22. استخدام البودكاست في العلاقات العامة------------------------- 295

5/23.تأثير بودكاستات المستخدمين -----------------------------------298

5/24. تطبيقات البودكاست في المكتبات--------------------------------299

5/25. البودكاستات المتصلة بأخبار المكتبات---------------------------306

6. الفصل السادس : تقنية التلقيم البسيط  الحقيقي ( آر أس أس)

 مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات

6/1.مقدمة-----------------------------------------------------------307

6/2. مفهوم تلقيم آر أس أس------------------------------------------308

6/3.طريقة عمل تلقيم آر أس أس--------------------------------------311

6/4. خطوات عمل تلقيم آر أس أس------------------------------------314

6/5.خطوات الإشتراك في تلقيم آر أس أس-----------------------------316

6/6. برامــج قــراءة التلقيمــات ---------------------------------------317

6/7. تاريخ تلقيم آر أس أس والبودكاست------------------------------317

6/8. تطور أشكال أيقونة آر أس أس-----------------------------------332

6/9.مصطلحات تقنية آر أس أس--------------------------------------334

6/10. سمات تقنية تلقيم محتوى الويب--------------------------------334

6/11.استخدام تقنية آر أس أس في المكتبات---------------------------336

6/12.خدمة آر أس أس في المستودعات الرقمية-----------------------338

6/13. استخدام تقنية آر أس أس لنشر أخبار المكتبة------------------- 339

6/14.استخدام تقنية آر أس أس لطلبة التعليم عن بعد------------------ 340

6/15. تقنية آر أس أس وإحاطة المستفيدين بالإضافات الجديدة--------- 342

6/16. استخدام تقنية آر أس أس لنشر نتائج الأبحاث------------------ 344

6/17. استخدام تقنية آر أس أس لنشر تنبيهات إلى المستخدمين--------345

6/18. استخدام تقنية آر أس أس في تطوير أدلة موضوعية-------------346 

6/19. تقنية آر أس أس والحفاظ على الخصوصية----------------------347 

6/20. أمناء المكتبات كوسطاء لخدمة آر أس أس ---------------------348

6/21. أمناء المكتبات كمستهلكين لخدمة آر أس أس--------------------351

الباب الثالث : تقنيات الويكي والدردشة والمحادثات الفورية

7.الفصل السابع:  الويكى :مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها بالمكتبات

7/1. مقدمة-----------------------------------------------------------357

7/2. أسباب ظهور الويكى---------------------------------------------358

7/3. مفهوم الويكى --------------------------------------------------359

7/4. الخصائص العامة للويكيز ---------------------------------------361

7/5. أنواع الويكى ---------------------------------------------------363

7/6. الفرق بين الويكي والمدونة والمنتدى-----------------------------364

7/7. تاريخ الويكى----------------------------------------------------367

7/8. الوظائف الأساسية للويكيز---------------------------------------369

7/9. الطرق النموذجية لإستخدام الويكى--------------------------------379

7/10. خدمات الاستضافة وبرامج الويكى -----------------------------383

7/11. كيفية اختيار تطبيق الويكي ------------------------------------388

7/12. أنواع مستخدمي الويكى ---------------------------------------391

7/13. الويكيز كمصادر للمعلومات------------------------------------ 391

7/13/1. أمثلة للويكيز كمصادر للمعلومات-----------------------------392

7/13/2. سلبيات وايجابيات الويكيز كمصادر للمعلومات----------------395

7/14. مجالات استخدام الويكيز في المكتبات---------------------------400

7/15. الويكيز وإدارة المعرفة في المكتبات-----------------------------404

7/15/1. الويكيز وإدارة المعرفة داخلياً------------------------------- 404

7/15/2.الويكيز وإدارة المعرفة خارجياً--------------------------------406

7/16. موقع ويكيبيديا واستخدامه من قبل المكتبات---------------------408

7/17. تطبيقات المدونات والويكى في المكتبات-------------------------411

8. الفصل الثامن : خدمات الدردشة والمحادثات الفورية والرسائل القصيرة:مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات

8/1. مقدمة-----------------------------------------------------------413

8/2. مفهوم خدمات الدردشة والمحادثة الفورية------------------------413

8/3. استخدام خدمات الدردشة والمحادثة الفورية في المكتبات----------415

8/4. برامج الخدمة المرجعية الإفتراضية التجارية----------------------417

8/5. الخدمة المرجعية باستخدام برامج الرسائل الفورية المجانبة------- 422

8/6. المحادثة الصوتية على الإنترنت وتطبيقاتها في المكتبات---------- 428

8/7. الوحدات المحمولة باليد وتطبيقاتها في المكتبات-------------------434

8/7/1. محتوى الويب واستقلال الوحدة--------------------------------436

8/7/2. المجموعات واستقلال الوحدة----------------------------------438

8/7/3. تعليم ودعم مستخدمي الوحدات المحمولة باليد------------------439

8/7/4. استخدام أمناء المكتبات للوحدات المحمولة باليد----------------441

8/7/5. الرسائل النصية القصيرة وتطبيقاتها في المكتبات--------------- 442

8/8. مفهوم الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية------------------446

8/8/1. تأثير الجيل الثاني للويب على الخدمة المرجعية الإفتراضية------448

8/8/2. التحول إلى الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-----------450

8/8/3. أدوات الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية----------------454

8/8/4. خصائص الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-------------457

8/8/5. فوائد الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-----------------459

8/8/6. أدوات الجيل الثاني للويب والتعليم عن بعد----------------------459

الباب الرابع : الميتاداتا الاجتماعية وتقنية المفضلات والتنقية التعاونية

9. الفصل التاسع : المفضلات الإجتماعية والتنقية التعاونية  : المفهوم والخصائص والتطبيق في المكتبات

9/1. مقدمة-----------------------------------------------------------473

9/2. نظم التوصية ونظم السمعة---------------------------------------474

9/3.التنقية التعاونية -------------------------------------------------476

9/4. النظراء والسمعة في نظم التوصية -------------------------------479

9/5. مشكلات نظم التوصية -------------------------------------------481

9/6. المفضلات الإجتماعية -------------------------------------------482

9/7. مفهوم وخصائص التوسيم ---------------------------------------487

9/7/1. مفهوم التصنيف الحر - الفوكسونومى--------------------------491

9/7/2. سلبيات الفوكسونومى وبعض الحلول المقترحة ----------------498

9/7/3. استخدامات التوسيم ------------------------------------------502

9/8. تطبيقات المفضلات الإجتماعية والتنقية التعاونية بالمكتبات--------504

9/9. برامج المفضلات الإجتماعية-------------------------------------513

10.الفصل العاشر : الميتاداتا الاجتماعية : مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات

10/1. مقدمة---------------------------------------------------------517

10/2. مفهوم الميتاداتا الإجتماعية-------------------------------------517

10/3. أنواع الميتاداتا الإجتماعية--------------------------------------519

10/3/1. أولاً : الميتاداتا التي تهدف إلى تحسين الوصف---------------519

10/3/2. ثانياً : الميتاداتا التي تهدف إلى تحسين الإتاحة الموضوعية----525

10/3/3 .ثالثاً : الميتاداتا التى تهدف إلى بناء المحتوى والمجموعة-----530

10/3/4. رابعاً : الميتاداتا التي تهدف إلى توفير التقييمات والمراجعات--534

10/2/5. خامساً :الميتاداتا التي تهدف إلى مشاركة وتسهيل البحث------540

10/3/6. سادساً : الميتاداتا التي تهدف إلى التشابك وبناء مجتمع-------543

10/3/7. سابعاً : الميتاداتا التي تهدف إلى ترويج أنشطة خارج الموقع--546

10/4. نماذج من مواقع الميتاداتا الإجتماعية-------------------------- 548

10/5. الجيل الثاني لفهارس المكتبات على الخط المباشر----------------565

10/5/1. المكتبات والفهارس الإجتماعية-------------------------------568

11. الفصل الحادي عشر : خصائص مواقع الميتاداتا الإجتماعية

11/1.مقدمة----------------------------------------------------------569

11/2. الخصائص العامة لمواقع الميتاداتا الإجتماعية-------------------569

11/3. توصيات للمكتبات التي توفر ملامح وسائل تواصل اجتماعي------582

11/4.مهارات وسائل التواصل الإجتماعي لأمناء المكتبات --------------597

11/4/1.  المهارات العامة--------------------------------------------597

11/4/2. مهارات الخدمات العامة المتصلة بمواقع التشابك الإجتماعي---601

الباب الخامس : شبكات التواصل الإجتماعى وتطبيقاتها في المكتبات

12. الفصل الثاني عشر : مفهوم وخصائص وأنواع شبكات        التواصل الإجتماعي

12/1. مقدمة --------------------------------------------------------607

12/2. فكرة الشبكات الإجتماعية على الخط المباشر --------------------608

12/3. الصفات المشتركة لشبكات التواصل الإجتماعي------------------611

12/4. مفهوم شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------617

12/5. الخصائص الوظيفية المشتركة لشبكات التواصل الإجتماعي-------619

12/6. أهمية ومميزات شبكات التواصل الإجتماعي---------------------622

12/7.  استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي-------------------------626

12/8. أنواع شبكات التواصل الإجتماعي-------------------------------629

12/9. شبكات التواصل الإجتماعي العربية-----------------------------633

12/10. سلبيات استخدام شبكات التواصل الإجتماعي-------------------633

12/11.تاريخ شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------626

12/12. شبكات التواصل الإجتماعي العالمية---------------------------639

12/12/1. مفهوم وتاريخ شبكة فيسبوك الإجتماعية--------------------650

12/12/2. خصائص وسمات شبكة فيسبوك الإجتماعية-----------------651

12/12/3. الخصوصية في شبكة فيسبوك الإجتماعية-------------------657

 

 

 

 

13. الفصل الثالث عشر : تطبيقات شبكات التواصل الإجتماعى        في المكتبات

13/1. مقدمة---------------------------------------------------------661

13/2. شبكة يوتيوب الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات----------------661

13/3. شبكة فليكر الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------------666

13/4. شبكة ماي سبيس الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------678

13/5. شبكة تويتر الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------------682

13/6. موقع  LibraryThing الإجتماعى وتطبيقاته فى المكتبات -----689

13/7. شبكة لينكد إن الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات---------------694

13/8. شبكة انستجرام الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات--------------697

13/9. شبكة جوجل بلس الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------698

13/10. شبكة فيسبوك الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات--------------699

الباب السادس :مواقع العوالم الإفتراضية وتطبيقاتها في المكتبات

14. الفصل الرابع عشر: مفهوم وخصائص العوالم الافتراضية      

14/1. مقدمة---------------------------------------------------------707

14/2. مفهوم مواقع العوالم الإفتراضية--------------------------------707

14/3. سمات وخصائص مواقع العوالم الإفتراضية----------------------710

14/4. كيفية استخدام العوالم الإفتراضية-------------------------------713

14/5. مفهوم وخصائص عالم الحياة الثانية الإفتراضي-----------------723

14/5/1.السكان والشخصيات الإفتراضية فى عالم الحياة الثانية---------726

14/5/2.الجوانب الفنية لعالم الحياة الثانية الإفتراضي------------------728

14/5/3. تاريخ واستخدام عالم الحياة الثانية الإفتراضي----------------731

14/5/4.تطبيقات عالم الحياة الثانية الإفتراضي-------------------------734

15.الفصل الخامس عشر: مفهوم وخدمات مكتبات الحياة الثانية

15/1. المقدمة-------------------------------------------------------743

15/2. مفهوم الحياة الثانية للمكتبات-----------------------------------743

15/3.  تاريخ استخدام الواقع الافتراضي في المكتبات------------------ 744

15/4. تواجد مؤسسات المعلومات في عالم الحياة الثانية ---------------749

15/5. مبررات تواجد المكتبات في عالم الحياة الثانية-------------------749

15/6. التخطيط لاستخدام عالم الحياة الثانية في المكتبات---------------756

15/7. أشكال مباني المكتبات في عالم الحياة الثانية---------------------762

15/8. مشروعات المكتبات العامة في عالم الحياة الثانية--------------- 767

15/9. خدمات المعلومات في عالم الحياة الثانية الإفتراضي--------------772

15/9/1. توفير المجموعات بمكتبة الحياة الثانية ----------------------773

15/9/2. الخدمة المرجعية بمكتبة الحياة الثانية------------------------775

15/9/3. البرامج والفعاليات بمكتبة الحياة الثانية-----------------------777

15/9/4. الاتصال والتفاعل بمكتبة الحياة الثانية -----------------------781

15/9/5. التعاون بمكتبة الحياة الثانية ---------------------------------781

15/9/6. التعليم بمكتبة الحياة الثانية ----------------------------------782

15/10. تحديات المكتبات في عالم الحياة الثانية------------------------785

15/11. أدوار ومسؤوليات أمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية--------789

15/12. الدور التعليمي لأمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية---------- 795

15/13. فوائد مشاركة أمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية----------- 800

15/14. المهارات الوظيفية لأمناء مكتبات العوالم الافتراضية-----------801

الباب السابع : التخطيط لإستخدام وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي

16. الفصل السادس عشر : وسائل التواصل الإجتماعى وتسويق خدمات المكتبات

16/1مقدمة---------------------------------------------------------805

16/2. تعليمات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في المكتبات--------805

16/3. وسائل التواصل الإجتماعي وتسويق خدمات المكتبات------------813

16/4. رخص المشاع الإبداعي----------------------------------------820

17. الفصل السابع عشر : التخطيط وإدارة وسائل التواصل الإجتماعى

17/1. مقدمة-------------------------------------------------------831

17/3. التخطيط العام لاستخدام وسائل التواصل الإجتماعى--------------831

17/3. مراحل التخطيط لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي------------833

17/3/1. مرحلة التحليل-----------------------------------------------833

17/3/2. بناء فريق عمل وسائل التواصل الإجتماعى-------------------836

17/3/3. إقناع الإدارة العليا باستخدام وسائل التواصل الإجتماعى-------838

17/3/4. وضع سياسات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي------------840

17/3/5. دمج وسائل التواصل داخل إستراتيجية الاتصالات--------------845

17/3/6. التدريب على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي-------------852

17/3/7. جدول خطة العمل--------------------------------------------855

17/4. إدارة وسائل التواصل الإجتماعي--------------------------------856

17/4/1. أنماط إدارة وسائل التواصل الاجتماعى-----------------------856

17/4/2. الالتزام الزمني ---------------------------------------------860

17/4/3. تنصيب النظام وإدارة الحسابات------------------------------861

17/4/4. إدارة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي---------------863

17/4/5. ترويج قنوات المكتبات على وسائل التواصل الإجتماعي--------868

17/4/6.  التواصل مع الجمهور خلال وسائل التواصل الاجتماعى-------870

17/4/7. تحديات تجهيز وسائل التواصل الإجتماعي--------------------873

17/4/7. تقييم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي -------------------879

.قاموس المصطلحات---------------------------------------------879

هناك تعليق واحد: