قائمة المحتويات رقم الصفحة الباب الأول : وسائل التواصل الإجتماعي والجيل الثاني للمكتبات 1. الفصل الأول : مفهوم وخصائص الجيل الثاني للويب 1/1. مقدمة------------------------------------------------------------23 1/2. شبكة الإنترنت----------------------------------------------------23 1/3. الشبكة العنكبوتية العالمية-----------------------------------------25 1/4. أجيال شبكة الويب العالمية-----------------------------------------27 1/4/1. مفهوم وخصائص الجيل الأول للويب-----------------------------32 1/4/2. مفهوم الجيل الثاني للويب---------------------------------------34 1/4/2/1. تعريفات الجيل الثاني للويب-----------------------------------38 1/4/2/2. مميزات وخصائص الجيل الثاني للويب------------------------42 1/4/2/3. أهم الفروق بين الجيل الأول والثاني للويب--------------------53 1/4/2/4. عيوب الجيل الثاني للويب-------------------------------------57 1/4/3. مفهوم وخصائص الجيل الثالث للويب ---------------------------59 1/4/4. مفهوم وخصائص الجيل الرابع للويب--------------------------- 67 |
2. الفصل الثاني : وسائل التواصل الإجتماعى: مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات 2/1.مقدمة ------------------------------------------------------------69 2/2. تعريف وسائل التواصل الإجتماعي---------------------------------69 2/3. خصائص وسائل التواصل الاجتماعى-------------------------------72 2/4. فوائد وسائل التواصل الاجتماعي-----------------------------------81 2/5. أنواع وسائل التواصل الإجتماعى ----------------------------------83 2/5/1. المدونات-------------------------------------------------------83 2/5/2. خدمة البودكاست-----------------------------------------------84 2/5/3. خدمة تلقيمات آر أس أس---------------------------------------85 2/5/4. مواقع الويكي ------------------------------------------------- 86 2/5/5. خدمات الدردشة والمحادثة الفورية----------------------------- 87 2/5/6.مواقع المفضلات الإجتماعية -------------------------------------88 2/5/7. المدونات المصغرة ---------------------------------------------88 2/5/8. شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------------- 90 2/5/9. مواقع مشاركة الصور ------------------------------------------91 2/5/10. مواقع مشاركة الفيديوهات والبث المباشر---------------------- 92 2/5/11. مواقع مشاركة الملفات الصوتية والموسيقية------------------- 94 2/5/12. مواقع العوالم الافتراضية--------------------------------------96 2/5/13. مواقع إدارة الملفات وتحرير النصوص-------------------------98 2/5/14. خدمة المنتديات الإلكترونية----------------------------------105 2/5/15. خدمة المؤتمرات والاجتماعات------------------------------ 107 2/5/16. وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى-------------------------- 108 2/6. اعتناق وسائل التواصل الإجتماعي بالمكتبات----------------------112 2/7. أهمية استخدام وسائل التواصل الإجتماعى بالمكتبات-------------- 114 2/8. وسائل التواصل الإجتماعي والاتصالات المؤسساتية---------------121 |
3. الفصل الثالث: مفهوم وخصائص الجيل الثاني للمكتبات 3/1. مقدمة-----------------------------------------------------------125 3/2. أجيال المكتبات-------------------------------------------------- 125 3/2/1. الجيل التقليدي للمكتبات---------------------------------------126 3/2/2. الجيل الأول للمكتبات------------------------------------------128 3/2/3. الجيل الثاني للمكتبات------------------------------------------133 3/2/4. الجيل الثالث للمكتبات-----------------------------------------138 3/3. أساسيات الجيل الثاني للمكتبات-----------------------------------140 3/4. تعريفات الجيل الثاني للمكتبات------------------------------------145 3/5. أسباب ظهور الجيل الثاني للمكتبات-------------------------------150 3/6. العناصر الأساسية لمكتبات الجيل الثانى---------------------------152 3/6/1. عنصر التغير الهادف والمستمر لمكتبات الجيل الثانى------------156 3/6/2. عنصر مشاركة المستخدم لمكتبات الجيل الثانى-----------------159 3/6/3. عنصر الوصول إلى المستخدمين الحاليين والمحتملين-----------166 3/7. أمثلة لخدمات مكتبات الجيل الثانى--------------------------------169 3/8. الفرق بين خدمات الجيل الأول والثاني للمكتبات-------------------172 3/9. استخدام مكتبات الجيل الثانى لأدوات الجيل الثاني للويب-----------175 3/10. أخصائي مكتبات الجيل الثاني ----------------------------------176 |
الباب الثاني : المدونات والبودكاست وتقنية آر أس أس 4. الفصل الرابع: المدونات :مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها بالمكتبات 4/1. مقدمة-----------------------------------------------------------182 4/2. تعريف المدونات-------------------------------------------------185 4/3. عناصر المدونة--------------------------------------------------187 4/4. الاستخدامات العامة للمدونات-------------------------------------189 4/5. تاريــخ المدونــات ----------------------------------------------190 4/6. مـمــيزات المـــدونــات-------------------------------------------193 4/7. أنــواع المدونات-------------------------------------------------196 4/8. أنواع منشورات المدونات----------------------------------------197 4/9.خصائص المدونة الناجحة-----------------------------------------198 4/10. الخطوات العملية لإنشاء المدونة بالمكتبات----------------------199 4/10/1. مجال اهتمام المدونة-----------------------------------------200 4/10/2. اختيار برنامج المدونة---------------------------------------201 4/10/3. النشر والتعليقات بالمدونة-----------------------------------205 4/10/4. تسويق المدونة--------------------------------------------- 207 4/10/5. تقييم مدونة المكتبة------------------------------------------209 4/11. تعليمات بناء المدونات الناجحة بالمكتبات------------------------209 4/12. أهمية استخدام المدونات بالمكتبات------------------------------212 4/13. مدونات المكتبات الموجهة للمستفيدين --------------------------213 4/13/1. مدونات الأخبار بالمكتبات-----------------------------------213 4/13/2. المدونات الموضوعية بالمكتبات------------------------------216 4/13/3. المدونات المكملة لورش العمل ------------------------------218 4/13/4. المدونات المرجعية بالمكتبات--------------------------------219 4/13/5. مدونات نادى الكتب------------------------------------------221 4/13/6. مدونة إرشاد القراء------------------------------------------222 4/13/7. مدونات التسويق بالمكتبات----------------------------------223 4/13/8. مدونات المكتبات الخارجية التفاعلية--------------------------224 4/14.مدونات المكتبات الموجهة لأمناء المكتبات-----------------------228 4/14/1. مدونات العاملين الداخلية بالمكتبات---------------------------228 4/14/1/1. مدونات المكتبات على مستوى الفرع أو القسم -------------230 4/14/1/2. مدونات الإدارة العليا بالمكتبات ---------------------------233 4/15. قراءة المدونات للتواكب مع المستحدثات الجديدة-----------------235 4/16. التدوين لبناء مجتمع والمساهمة في مهنة المكتبات -------------237 |
5. الفصل الخامس: البودكاست : مفهومه وخصائصه وتطبيقاته بالمكتبات 5/1. مقدمة-----------------------------------------------------------241 5/2. المفهوم الحقيقى للبودكاست--------------------------------------242 5/3. الفرق بين البودكاست والملفات الصوتية------------------------- 245 5/4. معايير البودكاست -----------------------------------------------246 5/5. عناصر توصيل واستقبال البودكاست------------------------------247 5/6. طريقة عمل البودكستات------------------------------------------251 5/7. برامج الاشتراك في البودكاست-----------------------------------253 5/8. الاشتراك في البودكاستات باستخدام برنامج آى تونز---------------254 5/8/1. الفرق بين عميل آى تونز ومتجر آى تونز ---------------------256 5/9. تعريف البودكاست-----------------------------------------------257 5/10. التاريخ التقني للبودكاست--------------------------------------260 5/11. مميزات البودكاست--------------------------------------------265 5/12. نماذج للبودكاستات العربية------------------------------------ 269 5/13. جمهــور البودكاست--------------------------------------------271 5/14. العوامل التي قيدت استخدام البودكاست--------------------------273 5/15. القضايا القانونية للبودكاست------------------------------------273 5/16. أهمية البودكاست لمؤسسات المعلومات-------------------------275 5/17. مبادرات البودكاست في مؤسسات المعلومات--------------------276 5/18. مبررات البدء في إنتاج البودكاست -----------------------------279 5/19. استخدام البودكاست في الإتصالات الداخلية ---------------------283 5/20. استخدام البودكاست في التميز التجاري والتسويق والإعلان----- 287 5/21. تطبيقات البودكاست في التعليم والتوعية------------------------290 5/22. استخدام البودكاست في العلاقات العامة------------------------- 295 5/23.تأثير بودكاستات المستخدمين -----------------------------------298 5/24. تطبيقات البودكاست في المكتبات--------------------------------299 5/25. البودكاستات المتصلة بأخبار المكتبات---------------------------306 |
6. الفصل السادس : تقنية التلقيم البسيط الحقيقي ( آر أس أس) مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات 6/1.مقدمة-----------------------------------------------------------307 6/2. مفهوم تلقيم آر أس أس------------------------------------------308 6/3.طريقة عمل تلقيم آر أس أس--------------------------------------311 6/4. خطوات عمل تلقيم آر أس أس------------------------------------314 6/5.خطوات الإشتراك في تلقيم آر أس أس-----------------------------316 6/6. برامــج قــراءة التلقيمــات ---------------------------------------317 6/7. تاريخ تلقيم آر أس أس والبودكاست------------------------------317 6/8. تطور أشكال أيقونة آر أس أس-----------------------------------332 6/9.مصطلحات تقنية آر أس أس--------------------------------------334 6/10. سمات تقنية تلقيم محتوى الويب--------------------------------334 6/11.استخدام تقنية آر أس أس في المكتبات---------------------------336 6/12.خدمة آر أس أس في المستودعات الرقمية-----------------------338 6/13. استخدام تقنية آر أس أس لنشر أخبار المكتبة------------------- 339 6/14.استخدام تقنية آر أس أس لطلبة التعليم عن بعد------------------ 340 6/15. تقنية آر أس أس وإحاطة المستفيدين بالإضافات الجديدة--------- 342 6/16. استخدام تقنية آر أس أس لنشر نتائج الأبحاث------------------ 344 6/17. استخدام تقنية آر أس أس لنشر تنبيهات إلى المستخدمين--------345 6/18. استخدام تقنية آر أس أس في تطوير أدلة موضوعية-------------346 6/19. تقنية آر أس أس والحفاظ على الخصوصية----------------------347 6/20. أمناء المكتبات كوسطاء لخدمة آر أس أس ---------------------348 6/21. أمناء المكتبات كمستهلكين لخدمة آر أس أس--------------------351 |
الباب الثالث : تقنيات الويكي والدردشة والمحادثات الفورية 7.الفصل السابع: الويكى :مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها بالمكتبات 7/1. مقدمة-----------------------------------------------------------357 7/2. أسباب ظهور الويكى---------------------------------------------358 7/3. مفهوم الويكى --------------------------------------------------359 7/4. الخصائص العامة للويكيز ---------------------------------------361 7/5. أنواع الويكى ---------------------------------------------------363 7/6. الفرق بين الويكي والمدونة والمنتدى-----------------------------364 7/7. تاريخ الويكى----------------------------------------------------367 7/8. الوظائف الأساسية للويكيز---------------------------------------369 7/9. الطرق النموذجية لإستخدام الويكى--------------------------------379 7/10. خدمات الاستضافة وبرامج الويكى -----------------------------383 7/11. كيفية اختيار تطبيق الويكي ------------------------------------388 7/12. أنواع مستخدمي الويكى ---------------------------------------391 7/13. الويكيز كمصادر للمعلومات------------------------------------ 391 7/13/1. أمثلة للويكيز كمصادر للمعلومات-----------------------------392 7/13/2. سلبيات وايجابيات الويكيز كمصادر للمعلومات----------------395 7/14. مجالات استخدام الويكيز في المكتبات---------------------------400 7/15. الويكيز وإدارة المعرفة في المكتبات-----------------------------404 7/15/1. الويكيز وإدارة المعرفة داخلياً------------------------------- 404 7/15/2.الويكيز وإدارة المعرفة خارجياً--------------------------------406 7/16. موقع ويكيبيديا واستخدامه من قبل المكتبات---------------------408 7/17. تطبيقات المدونات والويكى في المكتبات-------------------------411 |
8. الفصل الثامن : خدمات الدردشة والمحادثات الفورية والرسائل القصيرة:مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات 8/1. مقدمة-----------------------------------------------------------413 8/2. مفهوم خدمات الدردشة والمحادثة الفورية------------------------413 8/3. استخدام خدمات الدردشة والمحادثة الفورية في المكتبات----------415 8/4. برامج الخدمة المرجعية الإفتراضية التجارية----------------------417 8/5. الخدمة المرجعية باستخدام برامج الرسائل الفورية المجانبة------- 422 8/6. المحادثة الصوتية على الإنترنت وتطبيقاتها في المكتبات---------- 428 8/7. الوحدات المحمولة باليد وتطبيقاتها في المكتبات-------------------434 8/7/1. محتوى الويب واستقلال الوحدة--------------------------------436 8/7/2. المجموعات واستقلال الوحدة----------------------------------438 8/7/3. تعليم ودعم مستخدمي الوحدات المحمولة باليد------------------439 8/7/4. استخدام أمناء المكتبات للوحدات المحمولة باليد----------------441 8/7/5. الرسائل النصية القصيرة وتطبيقاتها في المكتبات--------------- 442 8/8. مفهوم الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية------------------446 8/8/1. تأثير الجيل الثاني للويب على الخدمة المرجعية الإفتراضية------448 8/8/2. التحول إلى الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-----------450 8/8/3. أدوات الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية----------------454 8/8/4. خصائص الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-------------457 8/8/5. فوائد الجيل الثاني للخدمة المرجعية الإفتراضية-----------------459 8/8/6. أدوات الجيل الثاني للويب والتعليم عن بعد----------------------459 |
الباب الرابع : الميتاداتا الاجتماعية وتقنية المفضلات والتنقية التعاونية 9. الفصل التاسع : المفضلات الإجتماعية والتنقية التعاونية : المفهوم والخصائص والتطبيق في المكتبات 9/1. مقدمة-----------------------------------------------------------473 9/2. نظم التوصية ونظم السمعة---------------------------------------474 9/3.التنقية التعاونية -------------------------------------------------476 9/4. النظراء والسمعة في نظم التوصية -------------------------------479 9/5. مشكلات نظم التوصية -------------------------------------------481 9/6. المفضلات الإجتماعية -------------------------------------------482 9/7. مفهوم وخصائص التوسيم ---------------------------------------487 9/7/1. مفهوم التصنيف الحر - الفوكسونومى--------------------------491 9/7/2. سلبيات الفوكسونومى وبعض الحلول المقترحة ----------------498 9/7/3. استخدامات التوسيم ------------------------------------------502 9/8. تطبيقات المفضلات الإجتماعية والتنقية التعاونية بالمكتبات--------504 9/9. برامج المفضلات الإجتماعية-------------------------------------513 |
10.الفصل العاشر : الميتاداتا الاجتماعية : مفهومها وخصائصها وتطبيقاتها في المكتبات 10/1. مقدمة---------------------------------------------------------517 10/2. مفهوم الميتاداتا الإجتماعية-------------------------------------517 10/3. أنواع الميتاداتا الإجتماعية--------------------------------------519 10/3/1. أولاً : الميتاداتا التي تهدف إلى تحسين الوصف---------------519 10/3/2. ثانياً : الميتاداتا التي تهدف إلى تحسين الإتاحة الموضوعية----525 10/3/3 .ثالثاً : الميتاداتا التى تهدف إلى بناء المحتوى والمجموعة-----530 10/3/4. رابعاً : الميتاداتا التي تهدف إلى توفير التقييمات والمراجعات--534 10/2/5. خامساً :الميتاداتا التي تهدف إلى مشاركة وتسهيل البحث------540 10/3/6. سادساً : الميتاداتا التي تهدف إلى التشابك وبناء مجتمع-------543 10/3/7. سابعاً : الميتاداتا التي تهدف إلى ترويج أنشطة خارج الموقع--546 10/4. نماذج من مواقع الميتاداتا الإجتماعية-------------------------- 548 10/5. الجيل الثاني لفهارس المكتبات على الخط المباشر----------------565 10/5/1. المكتبات والفهارس الإجتماعية-------------------------------568 |
11. الفصل الحادي عشر : خصائص مواقع الميتاداتا الإجتماعية 11/1.مقدمة----------------------------------------------------------569 11/2. الخصائص العامة لمواقع الميتاداتا الإجتماعية-------------------569 11/3. توصيات للمكتبات التي توفر ملامح وسائل تواصل اجتماعي------582 11/4.مهارات وسائل التواصل الإجتماعي لأمناء المكتبات --------------597 11/4/1. المهارات العامة--------------------------------------------597 11/4/2. مهارات الخدمات العامة المتصلة بمواقع التشابك الإجتماعي---601 |
الباب الخامس : شبكات التواصل الإجتماعى وتطبيقاتها في المكتبات 12. الفصل الثاني عشر : مفهوم وخصائص وأنواع شبكات التواصل الإجتماعي 12/1. مقدمة --------------------------------------------------------607 12/2. فكرة الشبكات الإجتماعية على الخط المباشر --------------------608 12/3. الصفات المشتركة لشبكات التواصل الإجتماعي------------------611 12/4. مفهوم شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------617 12/5. الخصائص الوظيفية المشتركة لشبكات التواصل الإجتماعي-------619 12/6. أهمية ومميزات شبكات التواصل الإجتماعي---------------------622 12/7. استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي-------------------------626 12/8. أنواع شبكات التواصل الإجتماعي-------------------------------629 12/9. شبكات التواصل الإجتماعي العربية-----------------------------633 12/10. سلبيات استخدام شبكات التواصل الإجتماعي-------------------633 12/11.تاريخ شبكات التواصل الإجتماعي------------------------------626 12/12. شبكات التواصل الإجتماعي العالمية---------------------------639 12/12/1. مفهوم وتاريخ شبكة فيسبوك الإجتماعية--------------------650 12/12/2. خصائص وسمات شبكة فيسبوك الإجتماعية-----------------651 12/12/3. الخصوصية في شبكة فيسبوك الإجتماعية-------------------657
|
13. الفصل الثالث عشر : تطبيقات شبكات التواصل الإجتماعى في المكتبات 13/1. مقدمة---------------------------------------------------------661 13/2. شبكة يوتيوب الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات----------------661 13/3. شبكة فليكر الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------------666 13/4. شبكة ماي سبيس الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------678 13/5. شبكة تويتر الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------------682 13/6. موقع LibraryThing الإجتماعى وتطبيقاته فى المكتبات -----689 13/7. شبكة لينكد إن الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات---------------694 13/8. شبكة انستجرام الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات--------------697 13/9. شبكة جوجل بلس الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات------------698 13/10. شبكة فيسبوك الإجتماعية وتطبيقاتها في المكتبات--------------699 |
الباب السادس :مواقع العوالم الإفتراضية وتطبيقاتها في المكتبات 14. الفصل الرابع عشر: مفهوم وخصائص العوالم الافتراضية 14/1. مقدمة---------------------------------------------------------707 14/2. مفهوم مواقع العوالم الإفتراضية--------------------------------707 14/3. سمات وخصائص مواقع العوالم الإفتراضية----------------------710 14/4. كيفية استخدام العوالم الإفتراضية-------------------------------713 14/5. مفهوم وخصائص عالم الحياة الثانية الإفتراضي-----------------723 14/5/1.السكان والشخصيات الإفتراضية فى عالم الحياة الثانية---------726 14/5/2.الجوانب الفنية لعالم الحياة الثانية الإفتراضي------------------728 14/5/3. تاريخ واستخدام عالم الحياة الثانية الإفتراضي----------------731 14/5/4.تطبيقات عالم الحياة الثانية الإفتراضي-------------------------734 |
15.الفصل الخامس عشر: مفهوم وخدمات مكتبات الحياة الثانية 15/1. المقدمة-------------------------------------------------------743 15/2. مفهوم الحياة الثانية للمكتبات-----------------------------------743 15/3. تاريخ استخدام الواقع الافتراضي في المكتبات------------------ 744 15/4. تواجد مؤسسات المعلومات في عالم الحياة الثانية ---------------749 15/5. مبررات تواجد المكتبات في عالم الحياة الثانية-------------------749 15/6. التخطيط لاستخدام عالم الحياة الثانية في المكتبات---------------756 15/7. أشكال مباني المكتبات في عالم الحياة الثانية---------------------762 15/8. مشروعات المكتبات العامة في عالم الحياة الثانية--------------- 767 15/9. خدمات المعلومات في عالم الحياة الثانية الإفتراضي--------------772 15/9/1. توفير المجموعات بمكتبة الحياة الثانية ----------------------773 15/9/2. الخدمة المرجعية بمكتبة الحياة الثانية------------------------775 15/9/3. البرامج والفعاليات بمكتبة الحياة الثانية-----------------------777 15/9/4. الاتصال والتفاعل بمكتبة الحياة الثانية -----------------------781 15/9/5. التعاون بمكتبة الحياة الثانية ---------------------------------781 15/9/6. التعليم بمكتبة الحياة الثانية ----------------------------------782 15/10. تحديات المكتبات في عالم الحياة الثانية------------------------785 15/11. أدوار ومسؤوليات أمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية--------789 15/12. الدور التعليمي لأمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية---------- 795 15/13. فوائد مشاركة أمناء المكتبات في عالم الحياة الثانية----------- 800 15/14. المهارات الوظيفية لأمناء مكتبات العوالم الافتراضية-----------801 الباب السابع : التخطيط لإستخدام وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي 16. الفصل السادس عشر : وسائل التواصل الإجتماعى وتسويق خدمات المكتبات 16/1مقدمة---------------------------------------------------------805 16/2. تعليمات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في المكتبات--------805 16/3. وسائل التواصل الإجتماعي وتسويق خدمات المكتبات------------813 16/4. رخص المشاع الإبداعي----------------------------------------820 17. الفصل السابع عشر : التخطيط وإدارة وسائل التواصل الإجتماعى 17/1. مقدمة-------------------------------------------------------831 17/3. التخطيط العام لاستخدام وسائل التواصل الإجتماعى--------------831 17/3. مراحل التخطيط لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي------------833 17/3/1. مرحلة التحليل-----------------------------------------------833 17/3/2. بناء فريق عمل وسائل التواصل الإجتماعى-------------------836 17/3/3. إقناع الإدارة العليا باستخدام وسائل التواصل الإجتماعى-------838 17/3/4. وضع سياسات استخدام وسائل التواصل الإجتماعي------------840 17/3/5. دمج وسائل التواصل داخل إستراتيجية الاتصالات--------------845 17/3/6. التدريب على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي-------------852 17/3/7. جدول خطة العمل--------------------------------------------855 17/4. إدارة وسائل التواصل الإجتماعي--------------------------------856 17/4/1. أنماط إدارة وسائل التواصل الاجتماعى-----------------------856 17/4/2. الالتزام الزمني ---------------------------------------------860 17/4/3. تنصيب النظام وإدارة الحسابات------------------------------861 17/4/4. إدارة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي---------------863 17/4/5. ترويج قنوات المكتبات على وسائل التواصل الإجتماعي--------868 17/4/6. التواصل مع الجمهور خلال وسائل التواصل الاجتماعى-------870 17/4/7. تحديات تجهيز وسائل التواصل الإجتماعي--------------------873 17/4/7. تقييم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي -------------------879 .قاموس المصطلحات---------------------------------------------879 |
الجمعة، 22 أبريل 2022
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
للحصول على الكتاب ٠١٠٢٠١٢٢٧٦١
ردحذف