الجمعة، 22 أبريل 2022


 

الموضوع

الصفحة

الباب الأول : مفهوم وإدارة المشروعات الرقمية----------

الفصل الأول : مفهوم وأهمية تكنولوجيا الترقيم ----------

1/1. مقدمة --------------------------------

1/2. مفهوم الترقيم ---------------------------

1/3. المواد القابلة للترقيم-- ---------------------

1/4. التجهيزات المادية والبرمجية للترقيم---------------

1/4/1. أجهزة المسح الضوئي ---------------------

1/4/2. الحاسبات الإلكترونية  ----------------------

1/4/3. التجهيزات البرمجية -----------------------

1/5. ناتج عملية الترقيم-------------------------

1/6. مبررات وفوائد الترقيم -----------------------

1/7 . مشروعات الترقيم-------------------------

1/8 . المكتبات والمتاحف والأرشيفات الرقمية -------------

1/8/1. المكتبة الرقمية -------------------------

1/8/2. الأرشيف الرقمي -------------------------

1/8/3. المتاحف الرقمية  -----------------------

1/9. المشروعات الرقمية والإلكترونية والافتراضية والهجين والمحسبة---------------------------------

1/9/1.  المكتبة الرقمية / الإلكترونية -----------------

1/9/2. المكتبات الافتراضية -----------------------

1/9/3. المكتبات الهجين -------------------------

1/9/4. المكتبات المحسبة والمميكنة ------------------

1/10. أسباب انتشار المشروعات الرقمية ---------------

1/11. إدارة المشروعات الرقمية --------------------

1/11/1. التخطيط المبدئي للمشروع ------------------

1/11/2. الاختيار ----------------------------

1/11/3. حقوق الطبع والملكية الفكرية ----------------

1/11/4. خلق الكيانات الرقمية---------------------

1/11/5. الميتــاداتــا------------------------

1/11/6. ضبط وتأمين الجودة ---------------------

1/11/7. توصيل الكيانات الرقمية-------------------

1/11/8. الحفظ الرقمي -------------------------

1/12. بناء مجموعات وكيانات رقمية عالية الجودة----------

1/12/1. خلق مجموعات رقمية عالية الجودة -------------

1/12/1/1. تعريف المجموعة الرقمية-----------------

1/12/1/2. أساسيات خلق مجموعة رقمية عالية الجودة ------

1/12/2. خلق كيانات رقمية عالية الجودة ---------------

1/12/2/1.مفهوم الكيانات الرقمية ------------------

1/12/2/2. أساسيات خلق كيانات رقمية عالية الجودة--------

1/12/3. الميتاداتـــا ---------------------------

1/12/3/1. مفهوم الميتاداتا-----------------------

1/12/3/2. أساسيات خلق ميتاداتا عالية الجودة------------

41

 

45

45

46

48

49

49

51

54

54

56

67

69

70

71

73

75

 

75

76

77

79

81

81

85

86

88

90

91

96

97

98

100

102

102

103

106

106

108

112

112

114

الفصل الثاني: التخطيط للمشروعات الرقمية -----------

2/1. مقدمة -------------------------------

2/2. مدير المشروع الرقمي-----------------------

2/3. دراسة الجدوى ---------------------------

2/4. تحديد أهداف المشروع -----------------------

2/5. تحديد الجمهور واحتياجاته---------------------

2/6. الأهداف والمتطلبات ------------------------

2/7. الرؤية الشامة ----------------------------

2/8. إدراك العلاقات المتشابكة ----------------------

2/9. التعرف على الخبرات السابقة-------------------

2/10. الموارد الإنسانية--------------------------

2/11. تدريب العاملين --------------------------

2/12. الموارد المالية --------------------------

2/13. الترقيم داخليا والتعاقد مع الموردين --------------

2/14.تحديد الجدول الزمني -----------------------

2/15. إدارة تدفق العمل -------------------------

2/15/1.  تدفق عمل المشروع ---------------------

2/15/2. تدفق عمل الالتقاط -----------------------

2/16 . المراجعة المستمرة -----------------------

2/17. البرنامج المستمر-------------------------

2/18. إدارة المخـاطـر-------------------------

2/18/1. أنواع المخاطر -------------------------

2/18/2. مجالات المخاطر أثناء مشروع الترقيم -----------

2/18/2/1. إدارة المشروع -----------------------

2/18/2/2. العاملون ---------------------------

2/18/2/3. المعدات والأنظمة ----------------------

2/18/2/4. الترقيم والالتقاط ----------------------

2/18/2/5. توصيل واستخدام الكيانات الرقمية ------------

2/19. تجهيز مكان العمل للترقيم --------------------

2/19/1. التخطيط الأمامي ------------------------

2/19/2. تخطيط موقع مكان العمل -------------------

2/19/3. اعتبارات تصميم موقع الترقيم ----------------

2/19/2/1. الأمان والصحة -----------------------

2/19/2/2. إضاءة مكان العمل ---------------------

2/19/4.  إرضاء العاملون -----------------------

2/19/5. بيئة آمنة ومستقرة ----------------------

2/20. الخلاصة ------------------------------

121

121

122

124

127

128

130

131

133

134

136

138

139

143

144

146

147

148

149

150

151

151

152

152

153

153

154

155

155

155

158

159

159

161

164

165

165

الفصل الثالث : التعاون مع الآخرين والتعاقد مع الموردين--

3/1. مقدمة -------------------------------

3/2 . أسباب التعاون  --------------------------

3/3. أنواع التعاون ---------------------------

3/3/1. الاستشارة ----------------------------

3/3/2. المشروعات المشتركة – مشاركة التمويل والموارد -----

3/3/3. التعاون فى أشكال مختلفة --------------------

3/3/4. التعاقد مع الموردين----- - ----------------

3/4. إدارة التعاون واتفاقات المشاركة -----------------

3/5. خيارات تنفيذ مشروعات الترقيم------------------

3/5 /1. اتجاه التعاقد مع الموردين -------------------

3/5/1/1. مميزات التعاقد مع الموردين-----------------

3/5/1/2. عيوب التعاقد مع الموردين -----------------

3/5/2. اتجاه الترقيم محليا -----------------------

3/5/2/1. مميزات الترقيم المحلى--------------------

3/5/2/2. عيوب الترقيم المحلى --------------------

3/5/3. الاتجاه الهجين--------------------------

3/6. كيفيه اختيار الخدمات والموردين -----------------

3/6/1. تحديد أهداف المشروع ---------------------

3/6/2. طلب المعلومات -------------------------

3/6/3. طلب العروض --------------------------

3/6/4. الاتصال مع الموردين ----------------------

3/6/5. تقييم إجابات الموردين----------------------

3/6/6. التعاقد -------------------------------

3/6/7.  العمل والاتصال مع الموردين -----------------

3/6/8.  ضبط الجودة وتصحيح الأخطاء----------------

3/7. الخلاصة -------------------------------

169

169

 

170

171

171

173

173

175

177

 

181

182

184

186

187

188

189

 

192

193

194

195

197

200

201

203

206

207

209

الباب الثاني : الاختيار وإدارة حقوق الطبع والملكية الفكرية---

211

الفصل الرابع : اختيار المواد للترقيم --------------------

4/1. مقدمـــة -----------------------------

4/2. أهمية الاختيار----------------------------

4/3. خصائص المواد الأصلية ----------------------

4/3/1. المعرفة الاستراتيجية لمقتنيات المؤسسة -----------

4/3/2.القيمة الفكرية---------------------------

4/3/3. قيمة ووظيفة مضافة-----------------------

4/3/4. الخصائص المادية لمواد المصدر----------------

4/4. أهداف الترقيم ----------------------------

4/4/1. تزايد الإتاحة ---------------------------

4/4/2. الحفظ ------------------------------

4/4/3. البحث ------------------------------

4/4/4.احتياجات وطلبات المستخدمين -----------------

4/4/5. إدارة الحقوق والملكية الفكرية -----------------

4/4/6. الارتباط بمجهودات الترقيم الأخرى---------------

4/4/7. الميتاداتا والتداخل  -----------------------

4/5 . قضايا الترقيم ----------------------------

4/6. تحليل كلفة الغرض بفائدته --------------------

4/7. مراحل عملية الاختيار -----------------------

4/7/1. تدفق عمل الاختيار------------------------

4/7/2. لجنة الاختيار -------------------------

4/7/3. مهام قبل الاختيار ------------------------

4/7/4. عملية الترشيح -------------------------

4/7/4/1. استمارة( A ) : استمارة ترشيح للاختيار---------

4/7/4/2. استمارة ( B ) : استمارة استبعاد -------------

4/7/5. عملية التقييم ---------------------------

4/7/6. وضع الأولويات  -------------------------

4/7/6/1. القيمة -----------------------------

4/7/6/1/1. كيفيه تسجيل القيمة --------------------

4/7/6/2.  الخطورة ---------------------------

4/7/6/2/1. كيفيه تسجيل الخطورة ------------------

4/7/6/3. الاستخدام ---------------------------

4/7/6/4. ترتيب المجموعات وفقا للقيمة والخطورة والاستخدام --

4/7/7 . قائمة التقييم أو معايير الاختيار  ( استمارة C )-------

4/8. الخلاصة -------------------------------

215

 

215

217

220

220

222

223

225

226

227

228

229

231

234

236

237

240

242

245

246

247

249

249

251

252

253

256

256

258

258

259

260

261

262

274

الفصل الخامس : حقوق الطبع والملكية الفكرية -------------

5/1. مقدمـــة -----------------------------

5/2. مفهوم حقوق الملكية الفكرية--------------------

5/3. حق الطبع ------------------------------

5/3/1. فئات المواد ---------------------------

5/3/2. مدة حق الطبع -------------------------

5/3/3. تحديد ملكية حق الطبع ---------------------

5/3/4. انتهاك حق الطبع ------------------------

5/3/5. التسجيل -----------------------------

5/4. المجال العام -----------------------------

5/5. الاستخدام العادل --------------------------

5/6. الحقوق المعنوية -------------------------

5/7. حقوق الخصوصية ------------------------

5/7/1. قانون حماية البيانات الشخصية ----------------

5/7/1/1. خلفية -----------------------------

5/7/1/2. ملخص لقانون حماية البيانات ---------------

5/7/1/3. قضايا الصور الضوئية والصور الرقمية ----------

5/7/1/4. توصيات ---------------------------

5/8.  الأمور الأخرى للملكية الفكرية ------------------

5/ 9. البعد العالمي ----------------------------

5/10. حق الطبع فى المشروعات الرقمية ---------------

5/10/1. الأعمال الفنية -------------------------
5/10/2. الصور الضوئية ------------------------

5/10/3. قواعد البيانات -------------------------

5/10/4. حق الطبع الإلكتروني ---------------------

5/11. تخليص حق الطبع-------------------------

5/12. معالجة جوانب حق الطبع --------------------

5/13. الترخيصات ----------------------------

5/14. إدارة مخاطر حقوق الملكية الفكرية ---------------

5/16. تكنولوجيات إدارة وحماية حق الطبع --------------

5/17. الخلاصة ------------------------------

279

 

279

280

281

284

285

285

287

289

290

291

296

298

299

299

300

304

307

308

308

310

310

310

311

314

316

319

324

326

327

331

الباب الثالث : خلق الكيانات الرقمية---------------

333

الفصل السادس : الأساسيات الفنية للترقيم والمسح الضوئي---

6/1. مقدمة --------------------------------

6/1/2. الصورة الرقمية -------------------------

6/1/3.  النظام الثنائي --------------------------

6/1/4. البتات والبيتات --------------------------

6/1/5. التحويل من التناظري إلى الرقمي----------------

6/1/6.عناصر الصور الرقمية----------------------

6/1/7. البكسيلس -----------------------------

6/1/8. درجات الوضوح -------------------------

6/1/9. أبعاد البكسيلس   ------------------------

6/1/10. عمق البتة ---------------------------

6/1/11. المعدل الديناميكي -----------------------

6/1/12. حجم الملف --------------------------

6/1/13. إدارة الألوان --------------------------

6/2.  التقاط الصور ----------------------------

6/2/1. تحديد المواد التي سيتم ترقيمها ----------------

6/2/2. مواصفات الكيانات -----------------------

6/2/3. الكيانات الأصلية والبديلة --------------------

6/2/4. التصوير الضوئي والرقمي -------------------

6/2/5. مراحل قبل التقاط الصور --------------------

6/2/6. تجهيز بيئة الترقيم------------------------

6/2/7. معاملة الأصول  -------------------------

6/2/8. مواصفات التشغيل ------------------------

6/2/8/1. درجات الوضوح -----------------------

6/2/8/2. عمق البتة ---------------------------

6/2/8/3 . علاقة جودة الصورة بدرجة الوضوح وعمق البتة----

6/2/8/4. أشكال الملفات وتقنيات الضغط  ---------------

337

 

337

337

338

338

339

340

341

343

344

345

348

349

350

353

353

355

358

360

364

366

367

368

368

376

382

382

الفصل السابع : اختيار أشكال الملفات وتقنيات الضغط -------

7/1. مفهوم أشكال الملفات والضغط ------------------

7/2. أشكال الصور ----------------------------

7/2/1. صور راستر ---------------------------

7/2/2. صور فيكتور --------------------------

7/2/3. الملفات المتعددة -------------------------

7/3 . ضغط الصورة ---------------------------

7/3/1. إستراتيجيات الضغط -----------------------

7/3/2 . تقنيات الضغط --------------------------

7/3/2/1. الضغط بدون فقد -----------------------

7/3/2/2. الضغط بفقد --------------------------

7/3/3.الاتجاهات الحديثة فى الضغط ------------------

7/3/3/1. الضغط الهندسي  -----------------------

7/3/3/2. ضغط الموجة -------------------------

7/3/4. تقنيات الضغط --------------------------

7/4. أشكال الملفات وتقنيات الضغط المفتوحة والإمتلاكية ------

7/5. اختيار شكل الملف -------------------------

7/5/1. اختيار معيار مفتوح غير امتلاكي ---------------

7/5/2. أشكال الملفات لعملية الالتقاط  -----------------

7/5/3. أشكال الملفات للحفظ الأساسي -----------------

7/5/4. أشكال الملفات للتحسين والمعالجة---------------

7/5/5. أشكال الملفات للتوصيل --------------------

7/5/6. أشكال الملفات للطبع التجاري -----------------

7/5/7. أشكال الملفات لطابعة سطح المكتب -------------

7/5/8. أشكال الملفات لتوصيل الوب -----------------

7/5/9.معايير استمرارية الشكل---------------------

7/5/10. أشكال ملفات الصوت والفيديو الرقمي------------

7/5/10/1. أشكال ملفات الصوت--------------------

7/5/10/2.أشكال ملفات الفيديو الرقمية ----------------

 7/5/11. الخلاصة ----------------------------

385

 

385

386

387

388

389

391

392

393

393

394

397

397

398

398

400

402

403

404

406

408

409

410

410

411

416

418

418

419

421

الفصل الثامن : خلــــق الصــور الرقميــة----------------

8/1. مقدمة --------------------------------

8/2. التجهيزٍات المادية والبرمجية للترقيم ---------------

8/2/1. التجهيزات المادية ------------------------

8/2/2. التجهيزات البرمجية ----------------------

8/3. الماسحات الضوئية ------------------------

8/3/1. كيف يعمل الماسح الضوئي ------------------

8/3/2. خصائص الماسح الضوئي -------------------

8/3/2. أنواع الماسحات الضوئية -------------------

8/3/2/1.  الماسح المسطح -----------------------

8/3/2/2. ماسح الكتب العلوي ---------------------

8/3/2/3. ماسح ملقم الأوراق ---------------------

8/3/2/4. الماسحات الاسطوانية --------------------

8/3/2/5. ماسحات الميكروفيلم ---------------------

8/3/2/6. ماسحات الشرائح -----------------------

8/3/2/7. الماسح المزيج ------------------------

8/3/2/8.  ماسحات الشكل الواسع --------------------------------

8/3/2/9.الماسحات الضوئية المحمولة باليد --------------

8/3/2/10. ماسحات الفيديو ----------------------

8/3/2/11. الكاميرات الرقمية ---------------------

8/4. المعايرة Calibration  ---------------------

8/5 . تدفق عمل الصور العام ----------------------

8/5/1. قواعد عامة لعملية الالتقاط-------------------

8/5/2. تدفق عمل الالتقاط العام --------------------

8/5/3. وضع تدفق العمل موضع التنفيذ ---------------

8/6. فوائد خلق الصور الرقمية باستخدام المعايير ---------------

8/7. الخلاصة ---------------------------------------------------------

425

425

425

427

431

433

433

434

440

441

443

444

445

446

447

448

449

449

449

450

456

456

457

460

470

471

475

الفصل التاسع :تحسين ومعالجة الصور الرقمية-----------

 

 

 

 

9/1. مقدمة --------------------------------

9/2 . تحسين الصورة --------------------------

9/2/1. التحسين العام المبدئي----------------------

9/2/2. تحسين محدد ابعد-------------------------

9/3. برامج تحرير الصور ------------------------

9/3/1. معايير اختيار برنامج تحرير الصور --------------

9/3/2. اختيار تطبيقات تحرير الصور -----------------

9/4. تسمية الملف ----------------------------

9/4/1. معايير تسمية الملفات ----------------------

9/4/2. أسماء الملفات الوصفية ---------------------

9/4/3. أسماء الملفات غير الوصفية-----------------     

9/4/4. الملفات البديلة --------------------------

9/5. الخلاصة -------------------------------

 

479

479

479

480

484

486

487

492

496

496

497

500

501

503

 

الباب الرابع : ترقيم وتكويد النصوص ---------------

23

الفصل العاشر : ترقيم النصوص -----------------------

10/1. مقدمة -------------------------------

10/2. المرحلة الأولى: تحليل الوثائق------------------

10/2/1. أسئلة مفتوحة -------------------------

10/2/2.  تحليل الوثيقة -------------------------

10/2/2/1.  أهداف المشروع ----------------------

10/2/2/2. سياق الوثيقة ------------------------

10/2/2/3. التحليل البنائى والبصري -----------------

10/2/2/4. الملامح النصية النموذجية -----------------

10/3. المرحلة الثانية : ترقيم النصوص ---------------

10/3/1. ما هو الترقيم -------------------------

10/3/2. نماذج النشر الإلكتروني -------------------

10/3/2/1. صور الصفحات -----------------------

10/3/2/2. النص الكامل ------------------------

10/3/2/3. النص الكامل المكود-- ------------------

10/4 . تكويد التمثيلات -------------------------

10/4/1. نظام آسكى ---------------------------

10/4/2 . نظام يونيكود -------------------------

10/5 . خلق صور الصفحات ----------------------

10/6. خلق النصوص الكاملة ---------------------

10/6/1.  التعرف الضوئي على الحروف ---------------

10/6/2.  إعادة الإدخال بلوحة المفاتيح ---------------

10/7 . قواعد عامة  ---------------------------

10/8. ترقيم الخرائط والوثائق الكبيرة الحجم -------------

10/9. الترقيم من الوسائط الفيلمية ------------------

 

 

25

28

28

 

29

29

32

33

36

 

38

38

 

41

41

42

43

48

48

 

52

56

56

57

63

66

 

68

73

77

الفصل الحادي عشر:تكويد النصوص بالمشروعات الرقمية-----

11/1.  مقدمة ------------------------------

11/2. مفهوم وتاريخ لغات التكويد -------------------

11/3. مفاهيم أساسية فى تكويد النصوص ---------------

11/3/1. مفهوم تكويد النصوص بالمشروعات الرقمية --------

11/3/2. مفهوم التاج --------------------------

11/3/3 . مفهوم  العنصر----------------------------------------

11/3/4. مفهوم الصفات ------------------------

11/3/5. تعريف لغة التكويد العامة المعيارية ( أس جى أم إلا) ---

11/3/6. تعريف لغة التكويد الممتدة ( اكس أم إلا ) ---------

11/3/7. تعريف لغة مبادرة تكويد النص ( TEI )----------

11/3/8. تعريف لغة الوصف الأرشيفي المكود ( EAD )------

11/3/9. تعريف معيار نقل وتكويد الميتاداتا METS--------

11/3/10.  مفهوم تعريف نوع الوثيقة  ----------------

11/4. المفهوم العام للتكويد  ----------------------

11/4/1.  التكويد البصري/التقعىىىديمى عكس التكويد الوصفى/البنائى -

11/4/2. التكويد ، وصف الصفحة ، وصحائف النمط --------

11/4/3. لغات التكويد البصرية / التقديمية --------------

11/4/4. لغة HTML 4.0  ----------------------

11/4/5.  لغة التكويد الوصفية القابلة للتحديد بواسطة المستخدم --

11/4/6.  اعتبارات الحفظ على المدى الطويل وإعادة الاستخدام--- الفصل الثاني عشر : اللغات العالمية لتكويد النصوص--------

12/1. تطبيقات التكويد الوصفى --------------------

12/2. لغة التكويد العامة المعيارية أس جى أم إلا -----------

12/2/1. نشأة لغة أس جى أم إلا  -------------------

12/2/2. لغة أس جى أم إلا كلغة متعددة  ---------------

12/2/3. وثيقة أس جى أم إلا SGML----------------

12/2/4. خلق وثائق أس جى أم إلا  الصحيحة ------------

12/3. لغة التكويد الممتدة XML -------------------

12/3/1. أسباب ظهور لغة اكس أم إلا XML ------------

12/3/2. مفهوم وأهمية لغة اكس أم إلا ---------------

12/3/3. قواعد لغة اكس أم إلا  XML ---------------

12/3/4.عرض وثائق اكس أم إلا XML --------------

12/3/5. صحائف النمط Style sheets----------------

12/4. مبادرة تكويد النص TEI --------------------

12/4/1. تاريخ مبادرة تكويد النص ------------------

12/4/2. الإصدارة المبسطة من مبادرة تكويد النص ---------

12/4/3. بناء الوثيقة المكودة وفقا للغة مبادرة تكويد النص-----

12/4/4. التكويد وفقا للغة مبادرة تكويد النص ------------

12/5. الوصف الأرشيفي المكود EAD-----------------

12/6. معيار نقل وتكويد الميتاداتا METS--------------

12/7. التوثيق والميتاداتا ------------------------

12/8. الخلاصة ------------------------------

79

 

81

83

87

87

 

89

90

90

 

91

91

91

91

92

92

96

98

 

100

104

 

108

116

117

118

118

119

121

121

121

122

 

125

129

135

135

 

 

143

146

147

151

155

155

 

159

160

 

162

163

166

167

168

168

الباب الخامس : الميتاداتا فى المشروعات الرقمية--------

169

الفصل الثالث عشر : مفهوم وأهمية الميتاداتا ----------

13/1. المقدمة ------------------------------

13/2. الميتاداتا فى المكتبات والمتاحف والأرشيفات ---------

13/3. جذور مصطلح الميتاداتا ---------------------

13/4. مفهوم الميتاداتا -------------------------

13/5. أنواع الميتاداتا--------------------------

13/5/1. الميتاداتا الوصفية  ---------------------

13/5/2. الميتاداتا البنائية -----------------------

13/5/3. الميتاداتا الإدارية -----------------------

13/5/4. ميتاداتا الحفظ -----------------------

13/5/5. الميتاداتا الفنية -----------------------

13/5/6. ميتاداتا الاستخدام -----------------------

13/6 . خصائص الميتاداتا ----------------------

13/7 . دورة حياة الكيانات في نظام المعلومات الرقمي -------

13/8 . أهمية ووظائف الميتاداتا --------------------

13/8/1. الإتاحة المتزايدة ------------------------

13/8/2. توسيع الاستخدام -----------------------

13/8/3.  الإصدارات المتعددة ----------------------

13/8/4. القضايا الشرعية ------------------------

13/8/5.  تحسين النظام -------------------------

13/8/6. الإبقاء على السياق ----------------------

13/8/7. اكتشاف المصدر ------------------------

13/8/8 . تنظم المصادر الإلكترونية-------------------

13/8/9. التداخل -----------------------------

13/8/10 . التعريف الرقمي-----------------------

13/8/11. الحفظ -----------------------------

13/9. المفردات المحكمة ------------------------

13/9/1. قوائم المفردات المحكمة -------------------

13/9/1/1. القائمة الموحدة للأسماء الفنانين -------------

13/9/1/2. مكنز الأسماء الجغرافية -----------------

13/9/1/3. خطة تصنيف ICONCLASS -------------

13/9/1/4. الرؤوس الموضوعية الطبية MeSH ----------

13/9/1/5. مكنز العمارة والفن --------------------

3/9/1/6. قوائم المفردات المحكمة الأخرى --------------

13/10. خلق الميتاداتا --------------------------

13/10/1. أدوات خلق الميتاداتا --------------------

13/10/2. التكشيف الأتوماتيكى --------------------

13/11. ضبط جودة الميتاداتا ----------------------

13/12. الخلاصة-----------------------------

171

 

173

174

175

176

183

184

 

185

186

187

187

187

188

193

194

195

 

195

196

197

197

197

 

198

198

198

199

200

 

201

202

203

203

204

 

205

205

207

208

209

210

 

214

202

الفصل الرابع عشر : الميتاداتا للكيانات الرقمية------------

 

14/1. مقدمـــة ----------------------------

14/2. الميتاداتا الخاصة بالصور الرقمية----------------

14/2/1. أهمية ميتاداتا الصور ---------------------

14/2/2.  مفهوم الميتاداتا للصور الرقمية ---------------

14/2/2/1. ميتاداتا المحتوى  ---------------------

14/2/2/2. الميتاداتا الإدارية أو الفنية للصور-------------

14/2/3. صعوبات متصلة مع ميتاداتا الصور ------------

14/2/3/1. إظهار جودة ومصدر الصورة ---------------

14/1/3/2. قياس محتوى الصورة -------------------

14/2/3/3.  تقرير ما الذي ستصفه البيانات -------------

14/2/4. أمثلة لتطبيقات الميتاداتا-------------------

14/2/4/1. ميتاداتا غير معقدة---------------------
14/2/4/2. ميتادانا معقدة -----------------------

14/3.الميتاداتا للنصوص الرقمية --------------------

14/3/1. أهمية الميتاداتا للنصوص الرقمية--------------

14/3/2. عيوب مشكلات البحث ---------------------

14/3/3. الميتاداتا وتحسين فعالية البحث ---------------

14/3/4.

إلحاق الميتاداتا بالمحتوى ------------------

14/3/5. نطاق وصف المصدر (RDF)----------------

14/4 .الميتاداتا للمواد السمعية والبصرية --------------

14/5. الخلاصة -----------------------------

223

223

223

223

 

225

227

231

232

233

234

236

 

239

239

241

242

242

244

248

 

251

252

255

255

الفصل الخامس عشر : معايير  الميتاداتا ------------------

15/1. مقــدمــة --------------------------

15/2. مفهوم خطط الميتاداتا ---------------------

15/3. اختيار خطة الميتاداتا المناسبة-----------------

15/4. التداخل وتبادل الميتاداتا -------------------

15/4/1. مفهوم التداخل ------------------------

15/4/2.  مفهوم المعابر ------------------------

15/4/3. معايير التداخل-------------------------

15/5.  شكل الميتاداتا --------------------------

15/6. التوسعات والملامح ------------------------

15/7. أهم خطط الميتاداتا الحالية-------------------- 

15/7/1. خطة دوبلن كور ------------------------

15/7/1/1. أسباب ظهور خطة ميتاداتا ----------------

15/7/1/2. أساسيات تطوير خطة دوبلن كور -------------

15/7/1/3. عناصر دوبلن كور---------------------

15/7/1/4.  تجهيز خطة دوبلن كور ------------------

15/7/1/5.  أدلة الإدخال العامة --------------------

15/7/2. الوصف الأرشيفي المكود EAD---------------

15/7/3. خطة ميتاداتا مبادرة تكويد النص --------------

15/7/3/1. مفهوم ميتاداتا مبادرة تكويد النص------------

15/7/3/2. مجموعات تاجات مبادرة تكويد النص المبسطة-----

15/7/3/3. عيوب ميتاداتا مبادرة تكويد النص ------------

15/7/4. قاموس بيانات منظمة معايير المعلومات القومية ------

15/7/5.  معيار نقل وتكويد الميتاداتا (METS)-----------

15/7/6.  خطة ميتاداتا وصف الكيان (MODS)-----------

15/7/7.  مارك MARC ------------------------

15/7/8. اتحاد المصادر البصرية -------------------

15/7/9.  ميتاداتا كيان التعليم Learning Object Metadata-

15/7/10. خطة MPEG Multimedia Metadata------

15/7/11. خطة CRM ------------------------

15/7/12. عناصر ميتاداتا الحفظ لمجموعة مكتبات البحث------

15/7/13. فئات وصف أعمال الفن CDWA -------------

15/7/14. الفئات الجوهرية لاتحاد المصادر البصرية---------

15/7/15. قوالب IAFA templates ----------------

15/7/16. معيار The Van Eyck Core Record --------

15/7/17. معيار SPECTRUM-------------------

15/7/18. معيار  CIMI DTD--------------------

15/6/19. معيار SCRAN Data ------------------

15/5/20.  معيارObject ID   --------------------------------

15/8.الخلاصة-------------------------------

259

 

259

259

262

267

267

268

270

272

 

273

274

 

275

275

279

281

 

287

290

291

293

 

293

297

301

 

303

303

305

 

306

307

 

308

310

 

311

311

311

312

313

313

 

313

 

314

314

315

315

الباب السادس : ضبط الجودة وتوصيل الكيانات والحفظ الرقمي ---------------------------------------

317

الفصل السادس عشر : ضبط وتأمين الجودة----------------

 16/1. مقدمــــة --------------------------

16/2.  نظام ضبط وتامين الجودة -------------------

16/2/1.  تعريف معايير الجودة --------------------

16/2/2. مسح احتياجات المستخدمين -----------------

16/2/3. مواصفات المشروع ---------------------

16/2/4/1. نظام فحص -------------------------

16/2/4/2. نظام تقرير الأخطاء --------------------

16/2/4/3. دور مدير المشروع فى تأمين الجودة-----------

16/3 . تجهيز تأمين الجودة – واتجاه الأربع طبقات ---------

16/3/1. تأمين جودة العمليات ---------------------

16/3/2. تأمين الجودة الأتوماتيكى -------------------

16/3/3 . الفحص الشخصي  ----------------------

16/3/4. تقرير الأخطاء بواسطة المستخدم --------------

16/4. تحليل الخطأ ----------------------------

16/4/1. أخطاء التشغيل ------------------------

16/4/2.  أخطاء المشغل ------------------------

16/5. الكيانات الرقمية --------------------------

16/4/1. النص المكود والتعرف الضوئي على الحروف-------

16/4/2. الميتاداتا ----------------------------

16/4/3. الصور-----------------------------

16/4/3/1. تطوير برنامج لضبط جودة ----------------

16/4/3/2. تقيم جودة الصورة --------------------

16/4/3/2/1. درجة الوضوح ---------------------

16/4/3/2/2. اللون وعمق البتة--------------------

16/4/3/2/3. التقييم العام -----------------------

16/5 . الخاتمة-------------------------------

319

 

321

323

324

325

325

 

329

330

331

332

333

333

 

334

335

335

 

336

336

337

338

340

342

 

343

345

352

352

353

354

الفصل السابع عشر : توصيل وإدارة الكيانات الرقمية--------

17/1. مقدمة -------------------------------

17/2. توصيل الكيانات الرقمية ---------------------

17/2/1. خيارات التوصيل -----------------------

17/2/1/1. الوسيط القابل للنقل --------------------

17/2/1/2. التوصيل عن طريق الشبكة----------------

17/2/1/3. مميزات وعيوب الوسيط القابل للنقل ----------

17/2/1/4. مميزات وعيوب التوصيل عن طريق الشبكة ------

17/2/2. أنماط الإتاحة--------------------------

17/3 . أنظمة إدارة الممتلكات الرقمية -----------------

17/3/1. مقدمة -----------------------------

17/3/2.  نظام إدارة الصور ----------------------

17/3/3.  وظائف نظام إدارة الصور------------------

17/3/4. الأنواع الأساسية من نظم إدارة الصور -----------

17/3/4/1. نظام عرض المجلدات -------------------

17/3/4/2. نظام إدارة صور بسيط -------------------

17/3/4/3. نظم إدارة الصور الكاملة ------------------

17/3/4/4. نظام إدارة الصور المبرمج خصيصا -----------

17/3/5 . مقارنة بين فئات أنظمة إدارة الصور------------

17/3/5/1. نظام إدارة الصور المبرمج  ----------------

17/3/5/2. نظم إدارة الصور الكاملة ------------------

9/3/5/3. نظام إدارة الصور البسيط-------------------

17/3/5/4. نظم عرض المجلدات--------------------

17/3/6. اختيار نظام لإدارة الصور-------------------

17/3/7. أنظمة إدارة الصور المتاحة -----------------

17/3/7/1. برامج عرض المجلدات-------------------

17/3/7/2. نظم إدارة الصور البسيطة -----------------

17/3/7/3. برامج إدارة الصور الكاملة ----------------

9/3/8 . تكويد الصورة : طمر الميتاداتا فى ملفات الصورة -----

9/4.الخلاصة :------------------------------------

359

 

359

359

360

360

362

363

 

365

366

372

372

 

373

375

376

377

 

378

381

383

384

384

385

386

 

388

389

395

395

397

 

399

401

404

الفصل الثامن عشر : إستراتيجيات حفظ الكيانات الرقمية --

18/1. مقدمة ------------------------------

18/2 . مشكلة البيانات الرقمية----------------------

18/3. تعريف الحفظ ---------------------------

18/4. أهمية الحفظ الرقمي------------------------

18/5. الحياة القصيرة للمعلومات الرقمية ---------------

18/5/1. مشكلة العرض -------------------------

18/5/2.مشكلة المــزج ------------------------

 18/5/3.مشكلة التداخل -------------------------

18/5/4.مشكلة الحفظ والتجميع ---------------------

18/5/5.مشكلة النقل --------------------------

18/6.الإستراتيجيات الفنية والمؤسسية للحفظ الرقمي---------

18/6/1.الاستراتيجيات الفنية ----------------------

8/6/1/1. العناية المستمرة -----------------------

8/6/1/2. التنشيط -----------------------------------------------

8/6/1/3. الهجرة -----------------------------------------------

8/6/1/4.المحاكاة  ------------------------------------------------

8/6/1/5. حفظ التكنولوجيا --------------------------------------

8/6/1/6. الإنقاذ الرقمي -----------------------------------------

18/6/2. الإستراتيجيات التنظيمية -------------------

18/7. اعتبارات الحفظ الرقمي ---------------------

18/7/1. وسيط التخزين -------------------------

18/7/1/1. اختيار وسيط التخزين -------------------

8/7/1/2 . النسخ الاحتياطية ----------------------

8/7/1/3. بيئة تخزين الوسائط ---------------------

18/7/1/4. الأقراص الضوئية وأقراص دي في دي للحفظ الرقمي--

18/7/1/5. تقدير احتياجات التخزين للمشروع الرقمي --------

18/7/1/6. حساب تكلفة التخزين -------------------

18/7/2. أشكال الملفات وتقنيات الضغط ---------------

18/7/3. التكويد -----------------------------------------------

18/7/3. التخزين والاسترجاع ---------------------

18/7/4. الأجهزة والبرامج -----------------------

8/7/5. دور الميتاداتا فى الحفظ الرقمي----------------

18/8. دور المجتمع والمؤسسات فى الحفظ الرقمي----------

18/9. الخلاصة------------------------------

19. مصادر الكتاب ---------------------------------------------------

407

 

407

408

409

411

412

 

413

416

418

419

421

 

423

423

424

424

 

425

425

427

427

428

 

429

429

431

 

435

436

436

440

442

 

443

444

445

446

447

447

450

 

453

هناك تعليق واحد: