صدر حديثا كتاب الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى النظريات والتقنيات والتطبيقات : الدليل الشامل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم
قائمة
المحتويات
رقم
الصفحة
الباب الأول : وسائل التواصل الاجتماعي والجيل الثاني للتعلم
الفصل الأول : مفهوم وخصائص الجيل الثاني للويب
1/1. مقدمة------------------------------------------------------------17
1/2. مفهوم شبكة الإنترنت----------------------------------------------17
1/3. مفهوم شبكة الويب العالمية----------------------------------------19
1/4. أجيال شبكة الويب العالمية-----------------------------------------21
1/4/1. مفهوم وخصائص الجيل الأول
للويب-----------------------------25
1/4/2. مفهوم الجيل الثاني للويب---------------------------------------28
1/4/2/1.مميزات وخصائص الجيل الثاني
للويب-------------------------33
1/4/2/3. عيوب الجيل الثاني للويب-------------------------------------45
|
2. الفصل الثاني : مفهوم وخصائص وسائل التواصل
الاجتماعي
2/1.مقدمة ------------------------------------------------------------47
2/2. مفهوم وخصائص وسائل التواصل
الاجتماعي-----------------------47
2/3. أنواع وسائل التواصل الاجتماعى ----------------------------------57
2/4. الأدوات والتطبيقات الاجتماعية
لجوجل-----------------------------80
|
3. الفصل الثالث :مفهوم وخصائص الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى
3/1. مقدمة------------------------------------------------------------89
3/2. مفهوم وفوائد التعلم عبر
الإنترنت----------------------------------89
3/3. أنماط التعلم الإلكترونى --------------------------------------------92
3/4. مراحل تطور التعلم الإلكترونى-------------------------------------94
3/5. الأجيال الثلاثة للتعلم
الإلكترونى------------------------------------96
3/5/1. الجيل الأول للتعلم الإلكترونى ----------------------------------97
3/5/2. الجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى----------------------------------100
3/5/2/1. عناصر الجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى------------------------105
3/5/2/2. تعريفات الجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى-----------------------109
3/5/2/3. مبررات تطبيق الجيل الثانى
للتعلم الإلكترونى-----------------110
3/5/2/4. خصائص الجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى----------------------114
3/5/2/5. الفرق بين الجيل الأول
والجيل الثانى للتعلم الإلكترونى--------120
|
الباب الثاني : نظريات واستراتيجيات التعلم الحديثة
4. الفصل الرابع : سمات المتعلمين فى العصر الرقمى
4/1. مقدمة-----------------------125
4/2. متعلمى الألفية
الجديدة-------------------125
4/3. سمات متعلمى
الألفية الجديدة--------------------129
4/4. الفروق بين
متعلمى الألفية الجديدة ومتعلمى الأجيال السابقة135
4/5. الأنماط الحالية
لتعلم الطلاب----------------140
4/6. المهارات الجديدة
للتعلم في مجتمع المعرفة---------------142
5. الفصل الخامس : نظريات التعلم
فى العصر الرقمى ودور
وسائل التواصل الاجتماعى
5/1. مقدمة--------------149
5/2. نظريات
واستراتيجيات التعلم---------------149
5/2/1. النظرية
السلوكية ------------------------152
5/2/2. النظرية
المعرفية أو الإدراكية ----------------------153
5/2/3. النظرية
البنائية---------------------------157
5/2/3/1. مفهوم
النظرية البنائية--------------------157
5/2/3/2. مبادئ النظرية البنائية-------------------------160
|
5/2/3/3. الفرق بين
النظرية السلوكية والنظرية البنائية--------166
5/2/4. النظرية
البنائية الاجتماعية -167
5/2/5. النظرية الاتصالية-------170
5/2/5/1. الانتقادات
الموجهة لنظريات التعلم السائدة------170
5/2/5/2. نشأة النظرية
الاتصالية فى العصر الرقمى---------171
5/2/5/3.مفهوم النظرية
الاتصالية للتعلم والمعرفة ------173
5/2/5/4. خصائص التعلم
فى النظرية الاتصالية--------177
5/2/5/5. مبادئ
النظرية الاتصالية ------179
5/2/5/6. دور المعلم
والمتعلم في ضوء النظرية الاتصالية------180
5/3. نظريات التعلم فى
الاقتصاديات القائمة على المعرفة---183
6. الفصل
السادس : استراتيجيات التعلم الحديثة ودور وسائل التواصل الاجتماعى
6/1. مقدمة---------------------187
6/1/1. استراتيجية
التعلم النشط -------188
6/1/2.استراتيجية التعلم التعاونى والتعلم التشاركى --------192
6/1/3. استراتيجية
التعلم من الأقران ------------195
6/1/4. استراتيجية التعلم بالاكتشاف -----------198
6/1/5.استراتيجية التعلم الواقعي -----------202
6/1/6. استراتيجية مجتمعات
الممارسة -------205
6/1/7. استراتيجية
مجتمعات تقصى الحقائق----------------212
6/1/8. استراتيجية
التعلم متعدد الأبعاد -------220
6/1/9. المساقات
الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت - الموك-224
6/1/10. استراتيجية
التعلم المعكوس------------235
الباب
الثالث : تقنية آر أس أس والمدونات والبودكاست
7. الفصل
السابع : مفهوم وتطبيقات تقنية آر أس أس فى التعليم
7/1. مقدمة--------------------------------239
7/2. مفهوم تقنية آر
أس أس------------240
7/3. خطوات عمل تلقيم
آر أس أس--------------246
7/4.خطوات الاشتراك في
تلقيم آر أس أس-------------248
7/5.
برامــج قــراءة التلقيمــات -----------------249
7/6. مراحل تطوير
تقنية آر أس أس --------254
7/7. تطور أشكال أيقونة آر أس أس---------------257
7/8. سمات وفوائد
تقنية آر أس أس-----------259
7/9.
تطبيقات تقنية آر أس أس فى التعليم-------263
7/9/1. استخدام آر أس
أس بمكتبات المؤسسات التعليمية ----268
7/9/2. استخدام آر أس
أس للتواكب مع المعلومات الجديدة--272
8. الفصل الثامن :مفهوم وتطبيقات المدونات فى
التعليم
8/1.مقدمة---------------------277
8/2. مفهوم المـدونـات
الإلكترونية---------------277
8/3. عناصـــر المدونـــة
الإلكترونية-------280
8/4. مـمـيزات
المــدونـات الإلكترونية-----------282
8/5. أنــواع
المدونــات الإلكترونية-----------286
8/6. مفهوم وأنــواع
المدونات الإلكترونية التعليمية-------------290
8/7. فوائد المدونات
الإلكترونية فى التعليم-----------293
8/7/1. الفوائد
التربوية والإدارية للمدونات -----293
8/7/2. فوائد المدونات
الإلكترونية بالنسبة للطلاب-------------297
8/7/3. فوائد المدونات
الإلكترونية للمعلمين------299
8/8. أنواع مدونات
المؤسسات التعليمية--------------303
8/8/1. مدونات
المؤسسات التعليمية الخارجية الموجهة للجمهور---- 304
8/8/1/1. مدونات
الأخبار -----304
8/8/1/2.المدونات
الموضوعية والمرجعية---------305
8/8/1/3. المدونات
المكملة لورش العمل ---------306
8/8/1/4.مدونات نادى
الكتب وإرشاد القراء بمكتبات المدارس والجامعات307
8/8/1/5. مدونات المؤسسات التعليمية الخارجية التفاعلية-------308
8/8/2. مدونات
المؤسسات التعليمية الداخلية الموجهة للعاملين-311
8/8/2/1.مدونات
العاملين الداخلية بالمؤسسات التعليمية---311
8/8/2/2.مدونات المؤسسات التعليمية على مستوى الفرع أو القسم 312
8/8/2/3. مدونات
الإدارة العليا بالمؤسسات التعليمية -------315
8/9. خطوات وتعليمات
تطوير المدونات التعليمية الناجحة --316
8/9/1. مجــال اهتمـام
المدونـة الإلكترونية------------316
8/9/2. اختيار برنامج
المدونة الإلكترونية-----------321
8/9/3. سياسات إدارة المدونة التعليمية------------------327
8/9/4. التواصل
والتفاعل بالمدونة التعليمية -------330
8/9/5.
تســويــق وتقييم المــدونــة الإلكترونية-----------333 9. الفصل
التاسع :مفهوم وأنواع وفوائد تقنية البودكاست
9/1. مقدمة-------------------------337
9/2. مفهوم تقنية
البودكاست-----------337
9/3. معايير
البودكاستات-----------------341
9/4. أنواع
البودكاستات---------- 343
9/5. عناصر توصيل
واستقبال البودكاست --------344
9/6. مراحل انتاج ونشر
وتوصيل البودكاست---------- 348
9/7. برامج ومتاجر
الاشتراك في البودكاستات----------------351
9/8. التاريخ التقني
للبودكاست----------------------354
9/9. فوائد ومبررات
استخدام البودكاست----------------358
9/10. مبررات استخدام
البودكاست بالمؤسسات -----------363
9/11. تطبيقات
البودكاست في المؤسسات -------------366
9/11/1. استخدام البودكاست
في الاتصالات الداخلية بالمؤسسات-366
9/11/2. استخدام
البودكاست في التسويق والإعلان بالمؤسسات----369
9/11/3. استخدام البودكاست في العلاقات العامة
بالمؤسسات----371 10.الفصل العاشر : فوائد وتطبيقات تقنية
البودكاست فى التعليم
10/1.مقدمة---------------------375
10/2. مميزات استخدام
تقنية البودكاست فى التعليم---------375
10/3. استخدامات تقنية
البودكاست فى التعليم---------384
10/3/1. استخدامات
تقنية البودكاست بواسطة المعلمين ----384
10/3/2 . استخدامات
تقنية البودكاست بواسطة الطلاب---------386
10/3/3. استخدام تقنية
البودكاست بواسطة المؤسسات التعليمية----387
10/3/3/1. استخدام البودكاست فى مكتبات المؤسسات
التعليمية--391
10/4. سمات خدمات
البودكاست بالمؤسسات التعليمية----393
10/5. طرق استخدام
البودكاست فى التعليم----------- 395
10/5/1. الاستخدام
الإحلالى للبودكاست فى التعليم ----------396
10/5/2 . الاستخدام التكميلى للبودكاست فى التعليم------400
10/5/3. الاستخدام الإبداعى للبودكاست فى التعليم----------401
10/6. أنماط استخدام
البودكاست فى التعليم----------405
10/6/1. النمط الأول :
استخدام البودكاستات التعليمية الموجودة---- 405
10/6/2. النمط الثانى : انتاج بودكاستات تعليمية فعالة-------408
|
الباب الرابع : تقنيات
الويكى والمنتديات والمفضلات الاجتماعية
11. الفصل الحادى
عشر:مفهوم وخصائص وتطبيقات الويكى
11/1. مقدمة---------------------------------------------------------415
11/2. مفهوم وأسباب ظهور الويكى-----------------------------------415
11/3. تاريــخ الويكــى------------------------------------------------419
11/4. خصائص مواقع الويكي----------------------------------------421
11/5. وظائف مواقع الويكي------------------------------------------425
11/6. أنواع الويكى--------------------------------------------------
432
11/7. الفرق بين الويكي وأدوات الويب الأخرى------------------------433
11/8. الطرق النموذجية لاستخدام
الويكى------------------------------437
11/9. مواقع الويكي كمصادر للمعلومات ------------------------------443
11/9/1. تعاون موسوعة ويكيبيديا مع
قطاع التراث الثقافى------------450
|
12. الفصل الثانى عشر : فوائد وتطبيقات الويكى فى التعليم
12/1. مقدمة---------------------------------------------------------453
12/2. الفوائد التعليمية والتربوية
للويكى-------------------------------453
12/3. استخدام الويكى فى دعم وتعزيز
التعلم---------------------------459
12/4. تطبيقات الويكى فى التعليم--------------------------------------463
12/5. استراتيجيات بناء ويكى تعليمى
ناجح----------------------------471
12/5/1. الاستراتيجيات المتصلة
باختيار برنامج الويكى--------------- 472
12/5/2.الاستراتيجيات المتصلة بمحتوى
الويكى -----------------------479
12/5/3.الاستراتيجيات المتصلة بأهداف
استخدام الويكى ---------------482
12/5/4. الإستراتيجيات المتصلة بتشجيع
المشاركة فى الويكى--------- 486
12/5/5. الإستراتيجيات المتصلة بالتحكم
وإدارة الويكى ----------------489
12/5/6. الإستراتيجيات المتصلة بالتدريب
على الويكى-----------------492
13. الفصل الثالث عشر : مفهوم وتطبيقات المنتديات ومواقع مشاركة الملفات وخدمات
الدردشة والمحادثة الفورية فى التعليم
13/1. مقدمة---------------------------------------------------------497
13/2. مواقع إدارة الملفات وتحرير
النصوص -------------------------497
13/3. المنتديات الإلكترونية وتطبيقاتها فى
التعليم----------------------504
13/3/1. مفهوم وأنواع المنتديات
الإلكترونية--------------------------504
13/3/2. خصائص وتطبيقات المنتديات
الإلكترونية فى التعليم-----------506
13/3/3. تعليمات استخدام المنتديات
الإلكترونية فى التعليم--------------508
13/4. خدمات الدردشة والمحادثة
الفورية وتطبيقاتها فى التعليم---------511
13/5. المحادثات الصوتية على الإنترنت
وتطبيقاتها في التعليم ---------514
13/5/1. استخدام برنامج اسكايبي في
التعليم--------------------------517
13/6. الوحدات المحمولة باليد
وتطبيقاتها في التعليم-------------------520
13/6/1. توافق محتوى الويب مع الوحدات
المحمولة باليد--------------525
13/7. الرسائل النصية القصيرة
وتطبيقاتها في التعليم------------------528
14.الفصل
الرابع عشر : مفهوم وتطبيقات نظم التوصية والمفضلات الاجتماعية في التعليم
14/1. مقدمة---------------------------------------------------------531
14/2. نظم السمعة ونظم التوصية ------------------------------------531
14/2/1. التنقية التعاونية---------------------------------------------534
14/3. مواقع المفضلات الاجتماعية -----------------------------------539
14/3/1. مفهوم ومزايا المفضلات
الاجتماعية--------------------------539
14/3/2. فوائد مواقع المفضلات
الاجتماعية----------------------------541
14/3/3. وظائف مواقع المفضلات الاجتماعية--------------------------543
14/4. مفهوم وفوائد التوسيم------------------------------------------548
14/4/1. مفهوم التصنيف الحر -
الفوكسونومى------------------------553
14/4/2. حلول مشكلات الفوكسونومى --------------------------------558
14/5. تطبيقات التوسيم والمفضلات الاجتماعية
بالمؤسسات التعليمية---563
الباب الخامس : شبكات
التواصل الاجتماعى والعوالم الافتراضية
15.الفصل الخامس عشر :تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي فى
التعليم
15/1. مقدمة--------------------------------------------------------
567
15/2. مفهوم ومواصفات شبكات التواصل
الاجتماعى-------------------567
15/3. خصائص شبكات التواصل الإجتماعي----------------------------573
15/4. مميزات وسلبيات شبكات التواصل
الإجتماعي--------------------578
15/5.استخدامات شبكات التواصل
الإجتماعي---------------------------582
15/6. الأجيال المختلفة للشبكات
الاجتماعية----------------------------584
15/7. أنواع شبكات التواصل الإجتماعي-------------------------------588
15/8. شبكات التواصل الإجتماعي
العالمية-----------------------------595
15/8/1 . شبكة فيسبوك الاجتماعية ----------------------------------595
15/8/2 . شبكة تويتر الاجتماعية -------------------------------------597
15/8/3 . شبكة لينكد إن الاجتماعية ----------------------------------599
15/8/4 . شبكة ماى سبيس الاجتماعية-------------------------------
601
15/9. التحولات القادمة في استخدام
الشبكات الاجتماعية---------------603
15/10. خصائص التعلم بشبكات التواصل
الاجتماعي ------------------609
15/11. استخدامات شبكات التواصل
الاجتماعي فى التعليم--------------611
16.
الفصل السادس عشر : تطبيقات العوالم
الافتراضية فى التعليم
16/1. مقدمة--------------------------------------------------------
617
16/2. مفهوم وتاريخ العوالم
الافتراضية-------------------------------617
16/3. سمات وخصائص العوالم الافتراضية---------------------------
621
16/3/1. تكلفة استخدام مواقع العوالم
الافتراضية----------------------621
16/3/2. طرق الإبحار بمواقع العوالم
الافتراضية-----------------------622
16/3/3. طرق التفاعل بمواقع العوالم
الافتراضية---------------------- 623
16/3/4. طرق التواصل بمواقع العوالم
الافتراضية--------------------- 624
16/3/5. طرق إنشاء المحتوى بمواقع العوالم
الافتراضية---------------625
16/3/6. المتطلبات الفنية والدعم
الفنى بالعوالم الافتراضية-------------627
16/3/7. مخاطر مواقع العوالم
الافتراضية---------------------------- 629
16/4. مفهوم وتاريخ عالم الحياة
الثانية الافتراضي-------------------- 631
16/4/1.تطبيقات عالم الحياة الثانية
الافتراضي------------------------ 632
16/4/2. تطبيقات عالم الحياة الثانية
فى التعليم------------------------ 636
16/4/3. تطبيقات عالم الحياة الثانية
فى تقديم خدمات المعلومات------- 639
الباب السادس : مواقع مشاركة الصور والفيديوهات الاجتماعية
17.الفصل السابع عشر : مواقع مشاركة الصور
والفيديوهات الاجتماعية
17/1.مقدمة --------------------------------------------------------
643
17/2. مواقع مشاركة الصور الاجتماعية------------------------------
643
17/2/1. موقع فليكر الاجتماعي --------------------------------------643
17/2/2. موقع انستجرام الاجتماعي----------------------------------
649
17/2/3. أهمية وتطبيقات مواقع مشاركة
الصور في التعليم-------------651
17/3. مواقع مشاركة الفيديوهات
الاجتماعية---------------------------654
17/3/1. أنواع وأشكال الفيديوهات
التعليمية-------------------------- 657
17/3/2. مميزات استخدام الفيديوهات فى
التعليم-----------------------661
17/3/3. استراتيجيات استخدام الفيديوهات فى
التعليم------------------ 665
17/3/4. طرق وتعليمات استخدام الفيديوهات
التعليمية-----------------667
17/3/5.منصات إدارة الفيديوهات
التعليمية----------------------------670
18. الفصل الثامن عشر :خصائص ووظائف شبكة
يوتيوب الاجتماعية
18/1. مقدمة---------------------------------------------------------677
18/2. مفهوم وخصائص
شبكة يوتيوب الإجتماعية --------------------677
18/3. مفهوم قنوات
اليوتيوب-----------------------------------------679
18/4. استخدامات وفوائد
شبكة يوتيوب الإجتماعية-------------------- 682
18/5. أدوات ووظائف شبكة يوتيوب الإجتماعية-----------------------687
19. الفصل التاسع عشر :مفهوم وأنواع قنوات اليوتيوب
التعليمية
19/1. مقدمة---------------------------------------------------------705
19/2. الأقسام التعليمية بموقع يوتيوب--------------------------------
705
19/3. أهمية وفوائد استخدام اليوتيوب فى
التعليم----------------------710
19/4. طرق استخدام اليوتيوب فى التعليم-----------------------------716
19/4/1.الطريقة الأولى : الاستفادة من
الفيديوهات التعليمية المنشورة- 717
19/4/1/1. تقييم فيديوهات اليوتيوب التعليمية-------------------------720
19/4/1/2. قنوات اليوتيوب التعليمية ---------------------------------724
20. الفصل العشرون : إنتاج الفيديوهات والقنوات التعليمية
20/1. مقدمة---------------------------------------------------------731
20/1/1. التجهيزات المادية والبرمجية
لإنتاج الفيديوهات التعليمية------731
20/1/2. انتاج وتنظيم المحتوى فى
الفيديوهات التعليمية---------------739
20/1/3. تطوير القنوات التعليمية على
منصة يوتيوب------------------744
20/1/3/1. إضافة علامة تجارية لقناة
اليوتيوب------------------------744
20/1/3/2.معرفة سياسات وإرشادات منصة
يوتيوب-------------------746
20/1/3/4. اضافة البيانات الوصفية
للفيديوهات--------------------------752
20/1/3/4. تنظيم وإدارة القناة
التعليمية على منصة يوتيوب---------------755
20/1/3/5. استراتيجيات ترويج القناة
التعليمية على يوتيوب------------757
الباب
السابع:فوائد وتحديات تطبيق وسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم
21. الفصل الواحد
والعشرون : فوائد
وسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم
21/1. مقدمة --------------------------------------------------------771
21/2. مجالات تأثير وسائل التواصل
الاجتماعى فى التعليم--------------771
21/3. فوائد استخدام وسائل لتواصل
الاجتماعى فى التعليم -------------773
21/3/1. الفوائد التكنولوجية لوسائل
لتواصل الاجتماعى فى التعليم ---- 774
21/3/2. الفوائد التنظيمية لوسائل
لتواصل الاجتماعى فى التعليم ------ 780
21/3/3. الفوائد التربوية لوسائل
التواصل الاجتماعى فى التعليم--------789
21/3/4 . فوائد وسائل التواصل
الاجتماعى فى تعزيز الإدماج الاجتماعى-800
22. الفصل الثانى والعشرون :
تحديات تطبيق الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى
22/1. مقدمة---------------------------------------------------------805
22/2. تحديات تطبيق الجيل الثانى
للتعلم الإلكترونى--------------------805
22/2/1. تحدى عدم الإتاحة إلى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات-------806
22/2/2. تحدى نقص المهارات الرقمية
الأساسية ----------------------807
22/2/3. تحدى قابلية استخدام وسائل التواصل
الاجتماعى------------- 808
22/2/4. تحدى قبول الطلاب لوسائل
التواصل الاجتماعى---------------809
22/2/5. تحدى نقص المهارات الرقمية
المتقدمة ----------------------811
22/2/6. تحدى صعوبة الإتاحة لذوى الاحتياجات
الخاصة --------------813
22/2/7. تحدى الافتقار إلى المهارات التربوية
الجديدة----------------- 814
22/2/8 . تحدى الشكوك فى ظاهرة الجيل
الثانى للتعلم------------------816
22/2/9. تحدى مخاوف الأمان والخصوصية --------------------------819
22/2/10.تحدى اختلاف أنماط التفاعل بين
الأقران---------------------821
22/2/11. تحدى الخوف من التغير
المؤسسى--------------------------822
22/2/12. تحديات أخرى للجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى----------------823
22/3.طرق مواجهة تحديات تطبيق الجيل
الثانى للتعلم الإلكترونى -------825
22/3/1.دعم اجراءات المتابعة والتنفيذ ------------------------------825
22/3/2. تعزيز الدور الرئيسي للمعلمين ------------------------------827
22/3/3. التحديث التنظيمى والمؤسسى -------------------------------829
22/3/4.مراجعة استراتيجيات التقييم والتصديق
والاعتماد --------------830
22/3/5. اتاحة أدوات الجيل الثانى للتعلم-------------------------------832
22/3/6. أهمية التواجد والتوجيه
التدريسى----------------------------833
22/3/6. البحث فى تأثيرات الجيل
الثانى للتعلم الإلكترونى--------------835
22/3/7. تقييم الجيل الثانى للتعلم
الإلكترونى---------------------------836
|