الجمعة، 7 يناير 2022

 صدر حديثا كتاب : تطبيقات اليوتيوب فى التعليم : دليل الطلاب والمعلمين والمؤسسات التعليمية

                                            قائمة المحتويات                                 رقم الصفحة

1. الفصل الأول : مفهوم وخصائص الجيل الثاني للويب

1/1. مقدمة------------------------------------------------------------

1/2. مفهوم شبكة الإنترنت----------------------------------------------

1/3. مفهوم شبكة الويب العالمية----------------------------------------

1/4. أجيال شبكة الويب العالمية-----------------------------------------

1/4/1. مفهوم وخصائص الجيل الأول للويب-----------------------------

1/4/2. مفهوم الجيل الثاني للويب---------------------------------------

1/4/2/1.مميزات وخصائص الجيل الثاني للويب-------------------------

1/4/2/2. أهم الفروق بين الجيل الأول والثاني للويب---------------------

1/4/2/3. عيوب الجيل الثاني للويب-------------------------------------

2. الفصل الثاني : مفهوم وخصائص وسائل التواصل الاجتماعي

2/1.مقدمة ------------------------------------------------------------

2/2. مفهوم وخصائص وسائل التواصل الاجتماعي-----------------------

2/3. أنواع وسائل التواصل الاجتماعى ----------------------------------

2/4. الأدوات والتطبيقات الاجتماعية لجوجل-----------------------------

3. الفصل الثالث :مفهوم وخصائص الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى

3/1. مقدمة------------------------------------------------------------

3/2. مفهوم وفوائد التعلم عبر الإنترنت----------------------------------

3/3. أنماط التعلم الإلكترونى --------------------------------------------

3/4. مراحل تطور التعلم الإلكترونى-------------------------------------

3/5. الأجيال الثلاثة للتعلم الإلكترونى------------------------------------

3/5/1.  الجيل الأول للتعلم الإلكترونى ----------------------------------

3/5/2. الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى----------------------------------

3/5/2/1. عناصر الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى------------------------

3/5/2/2. تعريفات الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى-----------------------

3/5/2/3. مبررات تطبيق الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى-----------------

3/5/2/4. خصائص الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى----------------------

3/5/2/5. الفرق بين الجيل الأول والجيل الثانى للتعلم الإلكترونى--------

4. الفصل الرابع : سمات المتعلمين فى العصر الرقمى

4/1. مقدمة-----------------------------------------------------------

4/2. متعلمى الألفية الجديدة--------------------------------------------

4/3. سمات متعلمى الألفية الجديدة-------------------------------------

4/4. الفروق بين متعلمى الألفية الجديدة ومتعلمى الأجيال السابقة--------

4/5. الأنماط الحالية لتعلم الطلاب---------------------------------------

4/6. المهارات الجديدة للتعلم في مجتمع المعرفة------------------------

5.الفصل الخامس : مواقع مشاركة الصور والفيديوهات الاجتماعية

5/1.مقدمة --------------------------------------------------------

5/2. مواقع مشاركة الصور الاجتماعية------------------------------

5/2/1. موقع فليكر الاجتماعي --------------------------------------

5/2/2. موقع انستجرام الاجتماعي----------------------------------

5/2/3. أهمية وتطبيقات مواقع مشاركة الصور في التعليم-------------

5/3. مواقع مشاركة الفيديوهات الاجتماعية---------------------------

5/3/1. أنواع وأشكال الفيديوهات التعليمية--------------------------

5/3/2. مميزات استخدام الفيديوهات فى التعليم-----------------------

5/3/3. استراتيجيات استخدام الفيديوهات فى التعليم------------------

5/3/4. طرق وتعليمات استخدام الفيديوهات التعليمية-----------------

5/3/5.منصات إدارة الفيديوهات التعليمية----------------------------

6. الفصل السادس :خصائص ووظائف شبكة يوتيوب الاجتماعية

6/1. مقدمة---------------------------------------------------------

6/2. مفهوم وخصائص شبكة يوتيوب الإجتماعية --------------------

6/3. مفهوم قنوات اليوتيوب-----------------------------------------

6/4. استخدامات وفوائد شبكة يوتيوب الإجتماعية--------------------

6/5. أدوات ووظائف شبكة يوتيوب الإجتماعية-----------------------

7. الفصل السابع :مفهوم وأنواع قنوات اليوتيوب التعليمية

7/1. مقدمة---------------------------------------------------------

7/2. الأقسام التعليمية بموقع يوتيوب--------------------------------

7/3. أهمية وفوائد استخدام اليوتيوب فى التعليم----------------------

7/4.  طرق استخدام اليوتيوب فى التعليم-----------------------------

7/4/1.الطريقة الأولى : الاستفادة من الفيديوهات التعليمية المنشورة-

7/4/1/1. تقييم فيديوهات اليوتيوب التعليمية-------------------------

7/4/1/2. قنوات اليوتيوب التعليمية ---------------------------------

8. الفصل الثامن : إنتاج الفيديوهات والقنوات التعليمية

8/1. مقدمة---------------------------------------------------------

8/1/1. التجهيزات المادية والبرمجية لإنتاج الفيديوهات التعليمية------

8/1/2. انتاج وتنظيم المحتوى فى الفيديوهات التعليمية---------------

8/1/3. تطوير القنوات التعليمية على منصة يوتيوب------------------

8/1/3/1. إضافة علامة تجارية لقناة اليوتيوب------------------------

8/1/3/2.معرفة سياسات وإرشادات منصة يوتيوب-------------------

8/1/3/3.معرفة قواعد حقوق الطبع والنشر على يوتيوب----------------

8/1/3/4. اضافة البيانات الوصفية للفيديوهات--------------------------

8/1/3/4. تنظيم وإدارة القناة التعليمية على منصة يوتيوب---------------

8/1/3/5. استراتيجيات ترويج القناة التعليمية على يوتيوب------------

9. الفصل التاسع : فوائد وسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم

9/1. مقدمة --------------------------------------------------------

9/2. مجالات تأثير وسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم--------------

9/3. فوائد استخدام وسائل لتواصل الاجتماعى فى التعليم -------------

9/3/1. الفوائد التكنولوجية لوسائل لتواصل الاجتماعى فى التعليم ----

9/3/2. الفوائد التنظيمية لوسائل لتواصل الاجتماعى فى التعليم ------

9/3/3. الفوائد التربوية لوسائل التواصل الاجتماعى فى التعليم--------

9/3/4 . فوائد وسائل التواصل الاجتماعى فى تعزيز الإدماج الاجتماعى-

10. الفصل العاشر : تحديات تطبيق الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى

10/1. مقدمة---------------------------------------------------------

10/2. تحديات تطبيق الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى--------------------

10/2/1. تحدى عدم الإتاحة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات-------

10/2/2. تحدى نقص المهارات الرقمية الأساسية ----------------------

10/2/3. تحدى قابلية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى-------------

10/2/4. تحدى قبول الطلاب لوسائل التواصل الاجتماعى---------------

10/2/5. تحدى نقص المهارات الرقمية المتقدمة ----------------------

10/2/6. تحدى صعوبة الإتاحة لذوى الاحتياجات الخاصة --------------

10/2/7. تحدى الافتقار إلى المهارات التربوية الجديدة-----------------

10/2/8 . تحدى الشكوك فى ظاهرة الجيل الثانى للتعلم------------------

10/2/9. تحدى مخاوف الأمان والخصوصية --------------------------

10/2/10.تحدى اختلاف أنماط التفاعل بين الأقران---------------------

10/2/11. تحدى الخوف من التغير المؤسسى--------------------------

10/2/12. تحديات أخرى للجيل الثانى للتعلم الإلكترونى----------------

10/3.طرق مواجهة تحديات تطبيق الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى -------

10/3/1.دعم اجراءات المتابعة والتنفيذ  ------------------------------

10/3/2. تعزيز الدور الرئيسي للمعلمين ------------------------------

10/3/3. التحديث التنظيمى والمؤسسى -------------------------------

10/3/4.مراجعة استراتيجيات التقييم والتصديق والاعتماد --------------

10/3/5. اتاحة أدوات الجيل الثانى للتعلم-------------------------------

10/3/6. أهمية التواجد والتوجيه التدريسى----------------------------

10/3/6. البحث فى تأثيرات الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى--------------

10/3/7. تقييم الجيل الثانى للتعلم الإلكترونى---------------------------

 

 

 

السبت، 4 ديسمبر 2021

صدر حديثا كتاب . تقنيات التعريف بموجات الراديو والاتصال قريب المدى . وبناء وتطوير المكتبات الحديثة والذكية

 

                                            قائمة المحتويات                                 رقم الصفحة

الباب الأول : المفهوم العام لنظم ميكنة المكتبات المتكاملة

الفصل الأول : مفهوم ووظائف نظم ميكنة المكتبات المتكاملة

1/1. المقدمة------------------------------------------------------------

1/2. مفهوم ميكنة المكتبات-------------------------------------------------

1/3. مبررات وفوائد ميكنة المكتبات ----------------------------------------

1/4. المراحل التطويرية لميكنة المكتبات------------------------------------

1/4/1.المراحل المبكرة لميكنة المكتبات ------------------------------------

1/4/2. مرحلة نظم الغرض الواحد غير المتكاملة----------------------------

1/4/3. مرحلة نظم المكتبات المتكاملة --------------------------------------

1/5. مفهوم ووظائف نظم المكتبات المتكاملة -------------------------------

1/5/1. مفهوم نظم المكتبات المتكاملة---------------------------------------

1/5/2. الوظائف والنظم الفرعية لنظم المكتبات المتكاملة---------------------

1/5/2/1. النظام الفرعى للتزويد------------------------------------------

1/5/2/2.النظام الفرعي لضبط المسلسلات----------------------------------

1/5/2/3. النظام الفرعى للفهرسة-----------------------------------------

1/5/2/4. النظام الفرعى للضبط الإستنادى  --------------------------------

1/5/2/5. النظام الفرعى لفهرس الإتاحة العامة على الخط المباشر-----------

1/5/2/6. النظام الفرعى لفهارس الويب المباشرة --------------------------

1/5/2/7. النظام الفرعى لواجهة الإكتشاف----------------------------------

1/5/2/8. النظام الفرعى لخدمة الإكتشاف-----------------------------------

1/5/2/9. النظام الفرعى للإعارة------------------------------------------

1/5/2/10. النظام الفرعى لتبادل الإعارة بين المكتبات-----------------------

1/5/2/11. النظام الفرعى للصيانة والجرد----------------------------------

1/5/2/12. النظام الفرعى لإدارة الوسائط ----------------------------------

1/5/2/13. النظام الفرعى لإدارة المصادر الإلكترونية-----------------------

1/5/2/14. النظام الفرعى للممتلكات الرقمية--------------------------------

1/5/2/15. النظام الفرعى لخدمة معلومات المجتمع ------------------------

1/5/2/16. النظام الفرعى لإدارة الكتب الدراسية----------------------------

1/5/2/17. النظام الفرعى للتقارير والإحصائيات ---------------------------

1/5/3. ملفات وتسجيلات نظم المكتبات المتكاملة ---------------------------

الفصل الثاني : المكونات الأساسية لنظم ميكنة المكتبات المتكاملة

2/1. مقدمة-------------------------------------------------------------

2/2. مكونات نظم المكتبات المتكاملة----------------------------------------

2/2/1.التجهيزات البرمجية لنظم المكتبات المتكاملة--------------------------

2/2/1/1. لغات البرمجة لنظم المكتبات المتكاملة-----------------------------

2/2/1/2. برامج التشغيل لنظم المكتبات المتكاملة----------------------------

2/2/1/3. واجهة المستخدم لبرامج المكتبات المتكاملة-----------------------

2/2/2. التجهيزات المادية لنظم المكتبات المتكاملة---------------------------

2/2/3. البناء الشبكى لنظم المكتبات المتكاملة-------------------------------

2/2/3/1. مفهوم وأنواع الشبكات-----------------------------------------

2/2/3/2. بناء شبكة الحاسبات-------------------------------------------

2/2/3/3. مفهوم ووظائف الخادم بشبكة الحاسبات--------------------------

2/2/3/4. البناء الشبكى لنظام المكتبة المتكامل------------------------------

2/2/4. قواعد بيانات نظم المكتبات المتكاملة--------------------------------

2/2/4/1. مفهوم قواعد البيانات------------------------------------------

2/2/4/2. مميزات وعيوب قواعد البيانات-----------------------------------

2/2/4/3. أنواع قواعد البيانات-------------------------------------------

2/2/5. معايير وبروتوكولات نظم المكتبات المتكاملة-------------------------

الباب الثانى : تقنيات التعريف الآلية وتطبيقاتها بالمكتبات

الفصل الثالث : تقنيات الشفرات العمودية ورموز الإستجابة السريعة

3/1. مقدمة--------------------------------------------------------------

3/2. تقنية الشفرات العمودية --------------------------------------------

3/2/1. تعريف وأنواع الشفرات العمودية----------------------------------

3/2/2. استخدام الشفرات العمودية بالمكتبات------------------------------

3/3. تقنية رموز الإستجابة السريعة---------------------------------------

3/3/1. مفهوم تقنية رموز الإستجابة السريعة-----------------------------

3/3/2. انتاج وقراءة رموز الإستجابة السريعة-----------------------------

3/3/3. مكونات رمز الإستجابة السريعة-----------------------------------

3/3/4.تطبيقات رموز الإستجابة السريعة----------------------------------

3/3/5.تطبيقات رموز الإستجابة السريعة في المكتبات----------------------

الفصل الرابع : تقنية التعريف بموجات الراديو

 وبناء وتطوير المكتبات الحديثة

4/1.مقدمة--------------------------------------------------------------

4/2. مفهوم تقنية التعريف بموجات الراديو----------------------------------

4/3. الفرق بين تقنية التعريف بموجات الراديو والشفرات العمودية-----------

4/4. تاريخ تطور تقنية التعريف بموجات الراديو----------------------------

4/5. مكونات وطريقة عمل نظام التعريف بموجات الراديو--------------------

4/6. أنواع تيجان التعريف اللاسلكية----------------------------------------  

4/7. أشكال تيجان التعريف بموجات الراديو المستخدمة بالمكتبات------------

4/8. أنواع أجهزة قراءة تيجان التعريف اللاسلكية---------------------------

4/9. الفوائد العامة لتقنية التعريف بموجات الراديو--------------------------

4/10. تدفق عمل نظام التعريف بموجات الراديو بالمكتبات-------------------

4/10/1. إنتاج تيجان التعريف اللاسلكية للأوعية والمستفيدين---------------

4/10/2. استعارة وإعادة الأوعية باستخدام التعريف بموجات الراديو---------

4/10/3. استعارة الأوعية ذاتياً باستخدام التعريف بموجات الراديو-----------

4/10/4. إعادة الأوعية ذاتياً باستخدام تقنية التعريف بموجات الراديو--------

4/10/5. حجز الأوعية ذاتياً باستخدام تقنية التعريف بموجات الراديو---------

4/10/6. فرز الأوعية باستخدام تقنية التعريف بموجات الراديو --------------

4/10/7. إدارة الرفوف والمجموعات بتقنية التعريف بموجات الراديو---------

4/10/8. الأمن واكتشاف السرقة بتقنية التعريف بموجات الراديو-------------

4/11. سلبيات استخدام تقنية التعريف بموجات الراديو-----------------------

الفصل الخامس : مفهوم وتطبيقات تقنية الاتصال قريب المدى

5/1.مقدمة--------------------------------------------------------------

5/2.مفهوم تقنية الاتصال قريب المدى--------------------------------------

5/3.الفرق بين تقنيات التعريف بموجات الراديو والاتصال قريب المدى--------

5/4. الاتصال قريب المدى وتقنيات نقل المعلومات اللاسلكية الأخرى----------

5/5. الفرق بين تقنية الاتصال قريب المدى ورموز الإستجابة السريعة--------

5/6. طريقة تشغيل تقنية الاتصال قريب المدى-------------------------------

5/7. انماط عمل تقنية الاتصال قريب المدى----------------------------------

5/8. معايير ومواصفات تقنية الاتصال قريب المدى--------------------------

5/9.تيجان الاتصال قريب المدى--------------------------------------------

5/9/1. مفهوم تيجان الاتصال قريب المدى----------------------------------

5/9/2. أنواع تيجان الاتصال قريب المدى-----------------------------------

5/9/3. تصميم وتصنيع تيجان الاتصال قريب المدى--------------------------

5/9/4. شراء وبرمجة تيجان الاتصال قريب المدى---------------------------

5/9/5. أشكال تيجان الاتصال قريب المدى-----------------------------------

5/9/6. معايير اختيار تيجان الاتصال قريب المدى----------------------------

5/10. تاريخ تقنية الاتصال قريب المدى-------------------------------------

5/11. تطبيقات واستخدامات تقنية الاتصال قريب المدى----------------------

5/11/1. اتصال الهاتف الذكى بالتيجان الذكية-------------------------------

5/11/2. الدفع الإلكترونى بتقنية الاتصال قريب المدى-----------------------

5/11/3. تطبيقات أخرى لتقنية الاتصال قريب المدى-------------------------

5/12. سلبيات تقنية الاتصال قريب المدى-----------------------------------

الفصل السادس : تقنية الاتصال قريب المدى وتطوير المكتبات الذكية

6/1. مقدمة--------------------------------------------------------------

6/2. تطبيقات تقنية الاتصال قريب المدى بالجامعات--------------------------

6/3. تطبيقات تقنية الاتصال قريب المدى بالمكتبات--------------------------

6/3/1. إدارة عمليات وخدمات المكتبة بتقنية الاتصال قريب المدى------------

6/3/2. تطوير المكتبات الذكية بتقنية الاتصال قريب المدى-------------------

6/3/3. الإعارة الذاتية بتقنية الاتصال قريب المدى---------------------------

6/3/4. الدفع الإلكترونى بالمكتبة بتقنية الاتصال قريب المدى-----------------

6/3/5. الدخول للمكتبة ومواردها بتقنية الاتصال قريب المدى----------------

6/3/6. تسويق خدمات المكتبة بتقنية الاتصال قريب المدى-------------------

6/3/7. التفاعل الاجتماعى مع المستخدمين بتقنية الاتصال قريب المدى-------

6/3/8. التغليف الذكى للكتب بتقنية الاتصال قريب المدى --------------------

6/3/9. استخدام المكتبات للألعاب المزودة بتقنية الاتصال قريب المدى--------

6/3/10. خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة بتقنية الاتصال قريب المدى---------

6/3/11. التعلم التفاعلى والاجتماعى بتقنية الاتصال قريب المدى-------------

6/3/12. تطوير المكتبة التفاعلية بتقنية الاتصال قريب المدى----------------

6/4. سلبيات تقنية الاتصال قريب المدى بالمكتبات---------------------------